عربي ودولي

السعودية ترفع كسوة الكعبة استعدادًا لموسم حج 1445 هـ

مكة المكرمة/ متابعة عراق أوبزيرفر

أعلنت السعودية عن رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة استعدادًا لموسم حج هذا العام 1445 هـ، والذي ينطلق قبل منتصف يونيو المقبل. وجاء هذا الإجراء وفق الخطة المعتمدة من قبل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأوضحت الهيئة في بيانها مساء الأربعاء أن هذا الإجراء يتبع العادة السنوية برفع الكسوة بارتفاع 3 أمتار من أسفل الكعبة، وتغطية الجزء المرفوع بقماش قطني أبيض بعرض 2.5 متر وطول 54 مترًا من جميع الجهات الأربع للكعبة. يهدف هذا الإجراء إلى الحفاظ على الكسوة من التلف الناتج عن توافد أعداد كبيرة من الحجاج الذين يحرصون على لمس ثوب الكعبة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الخميس عن منع دخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، اعتبارًا من اليوم ولمدة شهر. وأكدت الوزارة أن تأشيرة الزيارة لا تعد تصريحًا لأداء فريضة الحج، ومن يخالف ذلك سيكون عرضة للجزاءات وفق الأنظمة والتعليمات في المملكة.

وحتى مساء الأحد الماضي، وصل 267,657 حاجًا إلى السعودية عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وفقًا لآخر إحصائية نشرتها المديرية العامة للجوازات عبر حسابها على منصة “إكس” يوم الاثنين الماضي.

وسجل عدد حجاج عام 2023، أكثر من 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة.

وكان موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفا و353، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى