العراقمنوعات

السعودية تعلن بدء المرحلة الرابعة لعملية فصل توأمين عراقيين متلاصقين

السعودية / متابعات عراق اوبزيرفر

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الخميس، عن بدء المرحلة الرابعة لعملية فصل توأمين عراقيين متلاصقين.

وقال المشرف العام على المركز رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، الدكتور عبدالله الربيعة، أن “المرحلة الرابعة من عملية فصل التوأمين العراقيين المتلاصقين عمر وعلي، بدأت اليوم، وتستغرق ساعة ونصف الساعة”، مبيناً، أن “تلاصق التوأمين من الصدر والبطن والأمعاء”.

وأضاف أن “عملية فصل التوأمين تجرى في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني”، لافتا إلى أن “عملية الفصل تم التخطيط لها منذ وصول التوأمين في شهر كانون الأول الماضي، حيث خضع التوأمان للفحوصات وأجرى الفريق الطبي زراعة لتمديد الجلد الخاص بهما وتغطية الفراغ بالجسم بعد فصلهما”.

وأكد أن “العملية ستكون على 6 مراحل تستغرق 11 ساعة، ويشارك فيها أكثر من 27 من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر التمريضية والفنية”، لافتا إلى أن “هناك مراحل حساسة وهي مرحلة فصل الكبد وتحديدا القنوات الصفراوية، نظرا لصغر حجمها ودقتها”.

من جهتها، قالت استشارية الجراحة الدكتورة حنان السليمان، إن “عملية التجميل الخاصة بالطفلين تتضمن مرحلتين، أولاهما عمل مدادات للجلد لتوفير جلد كامل لتغطية الجرح”.

وأضافت أن “العملية الثانية المتعلقة بالتجميل هي لترميم الصدر وعضلات جدار البطن واستخدام الدعامات وقد يواجهون بعض التحديات المتعلقة بها”، لافتة إلى أن “هذه العملية ستبدأ بعد عملية الفصل مباشرة وقد تستغرق ما بين 3 إلى 4 ساعات”.

فيما ذكرت المختصة الاجتماعية درة السعدون، أن “دورهم في العملية هو الدعم النفسي والاجتماعي والمادي للتوأمين العراقيين المتلاصقين”، لافتة إلى أنهم “حرصوا على تقديم هذا الدعم منذ وصول التوأمين إلى المملكة، فضلاً عن توفير سكن قريب من المستشفى لأسرة الطفلين”.

المصدر: إعلام سعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى