العراق

السليمانية..مباحثات مع أنقرة لإنهاء إيقاف الرحلات التركية

السليمانية/ عراق أوبزيرفر

قال محافظ السليمانية هفال أبو بكر، اليوم الاثنين ، إن إيقاف الرحلات التركية إلى مطار المدينة ملف سياسي وليس إداريا، وفيما أكد المباحثات مستمرة لإنهاء إيقافها.

وقال أبو بكر في مؤتمر صحفي، إن “المباحثات مع الجانب التركي مستمرة من أجل إنهاء إيقاف الرحلات الجوية التركية إلى مطار السليمانية الدولي”، مستدركا أن “الملف ليس إداريا أو خدميا بل هو سياسي أمني عسكري بحت”.

وأضاف أن “على الجهات المعنية توضيح ما يجري، لأن السليمانية مدينة آمنة ومطارها مدني خدمي”، مؤكدا أن “الرحلات التركية المتوقفة إلى المطار تم تعويضها بعشرات الرحلات الجوية والدولية الأخرى”.

وأكد أن هناك “مباحثات تجري مع القنصلية التركية بإقليم كردستان، ونسعى لعودة المياه إلى مجاريها وإعادة الرحلات التركية المتجهة إلى مطار السليمانية”.

وفي نيسان الماضي، أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية المغادرة والآتية من السليمانية في كردستان العراق، حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية التركية آنذاك.

وقالت الوزارة: “تم إغلاق المجال الجوي التركي أمام الطائرات الجوية التي تستخدم مطار السليمانية الدولي في العراق اعتباراً من 3 نيسان 2023”.

وأضافت أن “هذا القرار اتخذ في سياق تكثيف أنشطة حزب العمال الكردستاني في السليمانية واختراق التنظيم الإرهابي للمطار وتهديد الأمن الجوي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى