العراق

السوداني يكلف احد النحاتين بعمل تمثال لنازك الملائكة في بغداد

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تكليف أحد النحاتين بعمل تمثال للشاعرة نازك الملائكة في العاصمة بغداد.

وقال رئيس الوزراء، في كلمة له خلال الاحتفال الخاص بمئوية الشاعرة نازك الملائكة الذي عقد في بغداد يوم أمس: إن “نازك الملائكة أصبحت عنواناً للتغيير الأدبي الذي يحمل مشروعاً ثقافياً بعمق التحولات الاجتماعية التي عاصرتها، وبمستوى حاجة الثقافة العراقية والعربية إلى التغيير”، مبينا ان “نازك الملائكة تمكنت برغم الصعوبات والمُحددات والقوالبِ الأدبيةِ الجامدة، من إنتاج صور شعرية نحو انطلاقة فكرية حديثة”.

واضاف “وجّهنا قبل أكثر من شهرين كلَّ مدارس العراق بأن تكون كلمة يوم الخميس صباحاً موحدةً عن نازك الملائكة، ودور المرأة في بناء المجتمع، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على ولادتها”، مشيرا الى انه “تم تكليف أحد النحاتين العراقيين بعمل تمثال كبير للشاعرة سيُنصب في إحدى ساحات بغداد”.

واكد “اننا وجهنا دائرة البريد بإصدار طابع بريدي عليه صورة نازك الملائكة وذكرى مئويتها”، لافتا الى ان “العراق لن يكفّ عن ولادة المبدعين والأدباء، وهم ثروتنا التي لا تنضبُ بإبداعهم”.

وبين ان “ذكرى ولادة نازك الملائكة تتوافق مع حلول الذكرى المئوية لتأسيسِ كلية التربية/ ابن رشد، التي تخرجت فيها نازك الملائكة، ورفدت العراق بخيرة العقول التي أسست مجداً أكاديمياً، سواءٌ بمسماها القديم (دار المعلمين العالية) أو حين صارت تحمل اسم كلية التربية/ ابن رشد”، مؤكدا “دعم واهتمام الحكومة المستمر للشأن الثقافي، من خلال المتابعة المستمرة لشؤون الأدباء والفنانين والكُتَّاب، واللقاءات بهم عن قرب”.

واشار الى “قرب اطلاق مبادرتُنا لدعم السينما والدراما والمسرح وطباعة الكتب، وأدب الطفل، والموسيقى والنشاطات الأدبية والفنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى