رئيسيةسياسي

السوداني يعلن الموافقة على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في بغداد

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، الموافقة على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، والوفد المرافق له”.

وأضاف البيان، أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث عدد من القضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات العربية والإسلامية؛ بسبب خطابات الكراهية وبعض الممارسات التي تتجاوز على المعتقدات والأديان والمقدسات”.

ورحب السوداني، بـ”الوفد الضيف”، معبراً عن “شكره لأمين عام المنظمة على تلبية الدعوة وزيارة العراق”.

وثمّن “موقف منظمة التعاون الإسلامي في الاستجابة السريعة لدعوة العراق بعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية للدول الإسلامية”، مبيناً أنّ “موقف العراق الواضح تجاه الإساءة للمقدسات والمصحف الشريف، جاء انطلاقاً من ثوابته الإسلامية وتعبيراً عن التزامه الشرعي”.

وأشار إلى “الخطوات التنفيذية للحكومة في إعداد مشروع قانون ضدّ الكراهية، يتبناه العراق ويقدمه إلى المنظمات والمحافل الدولية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء “أهمية التنسيق بين الدول الإسلامية بالتصدي للأفكار المنحرفة التي تحاول أن تتسلل إلى المجتمعات العربية والإسلامية، وتؤثر على أفكار الشباب فيها”، موضحاً أن “العراق قد عانى من التطرف والإرهاب سنواتٍ عديدة، وتمكن شعبه من تجاوزها والتصدي لأية محاولات تهدف إلى إذكاء الكراهية والعنف”.

ولفت إلى “دور العراق الطبيعي والمحوري في تقريب وجهات النظر بين البلدان الإسلامية في المنطقة، وقناعته بأن الحوار هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة والعديدة”، داعياً إلى “ضرورة القيام بدور لمواجهة الظرف الصعب الذي يمر به السودان الشقيق، وإنهاء معاناة شعبه”.

وبيّن رئيس مجلس الوزراء “موافقة العراق على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة بغداد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى