خاص

السوداني يؤكد دعم الحكومة للعتبة العلوية بنفائس الكتب والمخطوطات

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، دعم الحكومة للعتبة العلوية بنفائس الكتب والمخطوطات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أنه “استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، وفدا من العتبة العلوية المقدسة، واطلع على آخر نتائج مبادرة دعم حفظ المخطوطات والوثائق والنوادر، حيث ختم رئيس الوزراء على مجموعة من تلك المخطوطات النادرة”.

وأكد السوداني، بحسب البيان، أن “الدعم الذي تقرر لرفد الخزانة العلوية بنفائس الكتب والمخطوطات والوثائق التاريخية، والدعم المادي الذي خصصته لها الحكومة، ينطلق من الإيمان بأهمية التراث والمعرفة وحفظ نوادر الكتب المخطوطة، التي يبلغ عمر البعض منها أكثر من ألف عام؛ من أجل تيسير البحث العلمي والتاريخي وصيانة التراث الفكري القيّم الذي تمثله”.

وبين المكتب الإعلامي، أن “وفد العتبة العلوية عبّر، خلال اللقاء، عن تثمينه مبادرة الدعم التي وجه بها رئيس الوزراء، والتي أثمرت عن شراء 2775 مخطوطة، ليصبح العدد الكلي للمخطوطات المحفوظة في الخزانة العلوية 6582 مخطوطة، فيما بلغت الوثائق المحفوظة 2444 وثيقة تاريخية”.

وأضاف، أنه “نقل الوفد امتنان القائمين على العتبة، والباحثين والدارسين من روادها، لما تحقق عبر جمع المخطوطات والوثائق من خدمة للعلم والمعرفة وتيسير للطلبة والفضلاء في تحقيق مساعيهم العلمية والبحثية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى