العراقخاصرئيسية

السوداني يبحث مع مديرة اليونسكو استعادة آثار العراق

بغداد / عراق أوبزيرفر

بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)  أودري أزولاي، اليوم الاثنين، سبل استعادة الآثار العراقية المسروقة.

وثمّن السوداني، بحسب بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، جهود المنظمة ومبادراتها في العراق، استكمالاً لما جرى بحثه مع أزولاي خلال الزيارة الأخيرة إلى باريس.

وأعرب عن تطلع العراق إلى “تعزيز دعم المنظمة الدولية لجهوده في مجال استعادة الآثار العراقية المسروقة”، مؤكداً تقييمه العالي لجهود المنظمة في “إدراج العديد من ملفات التراث المادي والطبيعي العراقي في قائمة التراث العالمي”.

وأكد السوداني، سعي العراق إلى المزيد من التعاون مع اليونسكو في ملفات متعددة، بينها “ملف النازحين ومخيماتهم والمساعدة في تأهيلهم وتوفير فرص التعليم لهم، وصيانة المواقع الأثرية التي تعرّضت للتخريب على يد داعش، وبناء القدرات البشرية، وتطوير المناهج الدراسية، وغيرها الكثير من ملفات التعاون”.

من جانبها، أكدت  أزولاري انفتاح المنظمة الدولية على كل أشكال التعاون الثقافي والعلمي والتراثي مع العراق، مشيرةً إلى توافر الرغبة بتقديم الدعم في مسألة تحديث المناهج وجعلها موازية للمعايير الدولية.

كما وصفت التعاون مع العراق بأنه مستمر، وأن زيارتها تأتي من أجل تحديد الأولويات ووضع الخطط الكفيلة بتطوير العمل المشترك.

وكشفت عن استعداد المنظمة لإرسال فريق مختص لدعم العراق في مجال إدارة المياه ضمن البرنامج الهيدرولوجي دولي المهتم بشؤون المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى