سياسي

السوداني يبحث مع وزيرة الدفاع الاسبانية إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق

بغداد/ عراق أوبزيرفر

بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، مع وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس والوفد المرافق لها انهاء مهام التحالف الدولي في العراق بعد ما اكتسبت القوات العراقية من قدرات متقدمة في مكافحة الإرهاب، ولم تعد فلول داعش تشكل تهديداً للدولة العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، تابعته عراق أوبزيرفر، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس والوفد المرافق لها، وشهد اللقاء استعراض مجمل العلاقات العراقية الإسبانية والتعاون في مجال الأمن والدفاع، والشراكة على مختلف الصعد”.

وثمّن رئيس الوزراء، “الدور الإسباني ضمن جهود بعثة حلف شمال الأطلسي الناتو في العراق”، مؤكداً أن “الإصرار على انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق يأتي بعد ما اكتسبت القوات العراقية من قدرات متقدمة في مكافحة الإرهاب، ولم تعد فلول داعش تشكل تهديداً للدولة العراقية”.

وأشار السوداني، إلى “الجهود المبذولة حالياً لإبرام مذكرة تفاهم عسكري ثنائي بين العراق وإسبانيا، وهي جزء من اتفاقية الشراكة الشاملة التي نوقشت مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، فضلاً عن التعاون في مجالات أخرى وإسهام الشركات الإسبانية في تحديث البنى التحتية ومشاريع التنمية في العراق”.

 

وأعرب عن “تقديره مواقف إسبانيا إزاء العدوان في غزّة، ودعمها الجهود التي تهدف إلى وقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني”.

من جانبها، أبدت الوزيرة الإسبانية “تقديرها الدعم العراقي للمشاركة الإسبانية ضمن بعثة حلف الناتو”، مؤكدة “التزام بلادها بالشراكة مع العراق، واحترام كل ما تقرره الحكومة العراقية إزاء مهام التحالف الدولي”.

وبينت “استمرار الجهود مع وزارة الدفاع العراقية لإتمام مذكرة التفاهم الثنائية مع العراق، التي ستشمل تعاوناً أمنياً وعسكرياً، وكذلك في مجال الصناعات الحربية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى