العراق

السوداني يرأس الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للشباب

بغداد/ عراق أوبزيرفر

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للشباب، جرت فيه مناقشة عدد من القضايا والموضوعات الشبابية، واتخاذ القرارات اللازمة بصددها.

وأكد السوداني في بيان لمكتبه، خلال الاجتماع، ضرورة إيجاد قنوات وآليات لخلق الانسجام والتواصل بين الشباب من مختلف محافظات ومناطق العراق.

ووجه بإطلاق “مبادرات تخصّ رجال الأعمال والمستثمرين الشباب، كما وجه السادة الوزراء والمستشارين بمتابعة ورعاية وحضور النشاطات والفعاليات التي يقيمها الشباب في محافظات العراق المختلفة”.

ونظر المجلس بحسب البيان “في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث أقر مشروع (صناعة المستقبل)، الذي يهدف إلى جمع شباب العراق، بما في ذلك شباب إقليم كردستان العراق، ضمن فعاليات موسمية؛ لتعزيز مهاراتهم واطلاعهم على الفرص والتحديات التي تواجههم في المستقبل، ومد جسور التواصل بينهم”.

وفي المسار ذاته، اشار البيان الى انه”جرت الموافقة على المخطط الهندسي للمخيم الشبابي، المقدّم من قبل وزارة الشباب والرياضة، الذي يسع 500 شاب وشابة، المقترح إنشاؤه في بغداد ضمن الأرض المخصصة لملعب التاجيات.

كما تقرر قيام” وزارة الثقافة والسياحة والآثار بتبني رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه المتميزة الخاصة بالشباب من طلبة الدراسات العليا، والمتعلقة باختصاص الوزارة، وتطبيقها على أرض الواقع”.

وكذلك قيام وزارة الثقافة، بمنح إجازات ممارسة مهنة، في ما يتعلق بالمرافق السياحية، مثل افتتاح مكاتب سياحية، مقاهٍ، مطاعم، وغيرها للشباب دون سن 35 سنة، مقابل أجور مدعومة بخصم يقترحه مجلس الإدارة لدائرة المجاميع السياحية التابعة لهيأة السياحة في الوزارة آنفاً، على أن يكون الخصم من 25-50%.

وفي مجال مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، تقرر وفقا للبيان” تأسيس نوادي الروبوت والذكاء الصناعي، ضمن المنتديات التابعة لمديريات الشباب والرياضة في بغداد، بواقع نادٍ واحد في كل مديرية، بالاعتماد على مدربين مختصين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أو من الجهات الحكومية الأخرى، على أن تتولى محافظة بغداد تجهيز النوادي بالمستلزمات كافة، وتكون النوادي يإدارة مكتب مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون العلمية والأكاديمية، وتطبيقات الذكاء الصناعي، بالتعاون مع محافظة بغداد، وبإشراف ومتابعة المجلس الأعلى للشباب”.

كما شهد الاجتماع الموافقة على المعايير والشروط الخاصة بوسام الإبداع للمبدعين الشباب، وفقاً للدليل التعريفي المعدّ من قبل وزارة الشباب والرياضة، الذي يعد تكريماً مهماً يساهم في دعم الشباب المبدعين وتحفيزهم على مواصلة سيرتهم الإبداعية.

وبهدف رعاية ودعم ذوي الهمم من الشباب، ومدّ حلقات الوصل معهم، أقر المجلس إطلاق الاستمارة الإلكترونية للفريق الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يضم 1000 شابة وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الناشطين والمتميزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى