خاصسياسي

السوداني لوزير الجيوش الفرنسية: نعمل على تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي

بغداد/ عراق أوبزيرفر

قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لوزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو، أن الحكومة تعمل على تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء السوداني بوزير الجيوش الفرنسية في بغداد، حسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء وتلقته وكالة عراق أوبزيرفر.

وذكر البيان أن “رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل، صباح اليوم، وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو، والوفد المرافق له”، مبينا ان “اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها على المستوى الأمني، ضمن نطاق التحالف الدولي، وفي إطار المشورة والتدريب لرفع أداء القوات الأمنية العراقية، والتأكيد على مواصلة التعاون الثنائي لمواصلة التدريب، والتعاون في مجال التسليح، وتبادل المعلومات”.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء، “بدعم فرنسا للقوات العراقية”، مشيراً إلى (اتفاقية الشراكة الستراتيجية) التي وُقّعت خلال زيارة السوداني إلى فرنسا في شهر كانون الثاني الماضي.

وأكد ان “الاتفاقية تمثل خارطة عمل واضحة لتنمية العلاقات العراقية الفرنسية في مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة، والثقافة والتعليم، وغيرها”، لافتا الى أن “الحكومة تعمل على تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي في العراق، بالشكل الذي يتناسب مع مرحلة ما بعد الحرب على عصابات داعش الإرهابية، حيث تشهد هذه المرحلة تنامياً كبيراً لقدرات القوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها العسكرية”.

وتحدث رئيس الوزراء “عن اهتمام الحكومة بموضوع التدريب والتسليح، والرغبة في التعاون مع الشركات الفرنسية في هذا الصدد، لاسيما في مجال سلاح الجو ومنظومة الدفاع والتصنيع الحربي”، مؤكداً أن “التعاون مع فرنسا لا يقتصر على الجانب الأمني فحسب، وإنما يمتدّ ليشمل مجالات عدة، في ظل توفر فرص حقيقية لعقد شراكة معززة للتكامل بين البلدين”.

من جانبه، نقل وزير الجيوش الفرنسية تحيات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لرئيس الوزراء، وأكد “استعداد الحكومة الفرنسية للتعاون مع العراق، في مجال التدريب والتسليح وتطوير القدرات”.

وأشار إلى “جدية حكومة بلاده في تقديم كل ما يحتاجه العراق، وتطوير الشراكات الحقيقية معه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى