العراق

السوداني يطلق مشروع معمل إنتاج الزجاج في النجف

 

النجف/ عراق اوبزيرفر

أطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الأعمال التنفيذية في مشروع معمل الديار العراقية لإنتاج الزجاج في محافظة النجف الأشرف.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه الذي يُنفذ وفق الضمانات السيادية التي أقرت في الموازنة، بتعاون بين المصرف العراقي للتجارة (TBI) وبنك الصادرات الألماني. يمثل المشروع أحد أهم أوجه التعاون بين العراق وألمانيا، والذي وُضعت أسسه خلال زيارة السوداني للعاصمة الألمانية برلين.

أشاد السوداني بإطلاق العمل في هذا المشروع، مثمناً جهود هيئة المدن الصناعية ووزارة الصناعة، والجهات الساندة الأخرى. وأوضح أن المصنع ينفذ في مدينة صناعية متكاملة، حيث تولى مستثمر توفير جميع الخدمات اللازمة. وأكد أن هذه المدينة الصناعية تتهيأ لاحتضان الصناعيين من خلال تقديم الأرض والخدمات المطلوبة، معرباً عن طموحه في تنفيذ مثل هذه المشاريع في كل المحافظات.

وأشار إلى أن هذا المشروع الجديد يُعد الأول لإنتاج الزجاج بطاقة تصل إلى 800 طن يومياً، ما يمثل 25٪ من حاجة السوق المحلية. كما سيعتمد المعمل على مادة السيليكا المتوفرة بوفرة في العراق، مما يؤكد على استغلال الموارد المحلية في دعم الاقتصاد الوطني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى