العراقخاص

الشمري ينتقد إهمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الموازنة

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اعتبر استاذ العلاقات الاقتصادية الدولية عبدالصمد سعدون الشمري:” اليوم، ان موضوع المبالغة في الانفاق الحكومي، هناك وجهتي نظر ،الاولى ترى ان هناك إهدار في الانفاق العام على اتجاهات ليست ضرورية وليس لها علاقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فيما اكد ان، الثاني يرى ان الانفاق الحكومي ليس بالحجم الذي يغطي ما يستوجب تنفيذه من المشاريع القطاعية الخدمية ذات العلاقة  بالبنى التحتية او الانتاجية مما يخلق عجزا مستمرا بل ومتراكما في الموازنة السنوية.

وقال الشمري لوكالة ” عراق اوبزيرفر” ان هذا ما يتعلق بالمبالغ في الانفاق الحكومي، فيما انتقد عدم اهتمام الجانب الدولة بموضوع المشاريع الصغيرة والمتوسطة كرافد للتنمية الاقتصادية والمستدامة لما لها من اثر كبير في حياة المواطن الاقتصادية والمعيشية وكداعم للسوق الاستهلاكية.

وتابع:” يضاف الى ذلك ضعف القطاع المصرفي العراقي لغياب موضوع الشمول المالي، والتعامل مع المواطن بشفافية كون ان العالم اليوم يرى في تطبيق معايير الشمول ،امرا حتما لغرض التعرف على حجم الانفاق الحقيقي .

وزاد:” كذلك منح المواطن ثقة التعامل مع المؤسسات المصرفية عبر رفع مستوى الادخار، لدعم التمويل الاستثماري والتخفيف العبء عن الانفاق الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى