العراقخاص

الشيخلي يتحدث عن اسباب تأثر الدولار داخلياً وخارجياً

بغداد / عراق اوبزيرفر
اكد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الشيخلي:” اليوم ، ان الدولار اصبح يتاثر بكل شاردة و واردة ، وذلك لان المضاربين والقابعين خلف الحدود يحاولون ان يتذرعوا باي سبب او حجة ليجعلوا منه متذبذباً وفق مصالحهم الضيقة التي لا يهمهم سوى استغلال الفرص والاصطياد بالماء العكر .

وقال الشيخلي لوكالة “عراق اوبزيرفر ”  ان انتخاب رئبس لمجلس النواب الشاغر منذ عدة اشهر قد يستغل كأحد موثرات تذبذب السعر .

وردا على سؤال للوكالة بشان ترنحه ، فقال: هذا امر طبيعي ومتوقع مادام تمويل مدخولات العراق وموازناته من الدولار البترولي ، فسيبقى الحال على ماهو عليه،فيما نبه ابى اقتراب سعره للحد الذي تزول فيه الفاصلة بين السعر (الموازي) والسعر الرسمي .

وتابع:” كلما استطعنا الاعتماد على المنتجات المحلية ، صناعية كانت ام زراعية فعندها سيتم استيقاء الكم الاكبر من ذلك، والدولار النفطي كأحتياطي في خزائن البنك المركزي العراقي دون تسربه عبر الاستيرادات الباذخة لكل ما يتم استيراده من الخارج، وبنفس الوقت ما يمكن ان يفسح المجال للفاسدين بالاستحواذ على كميات كبيرة منه ، ذلك فيما اذا افترضنا اننا استطعنا السيطرة على تسريب او تهريب تلك العملات الصعبة الى الدول المحضور تعاملها بالدولار بسبب العقوبات الامريكية.

وشدد على ايجاد مورد اخر لتمويل موازنات البلد عندما سيكون هناك فائض بالمنتجات المحلية المصدرة والتي ستدخل ريع جديد عدا الريع النفطي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى