العراقخاص

الشيخلي يستعرض الفرص التجارية للعراق مع تركيا

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الشيخلي:” اليوم، ان تركيا جارة مهمة واقتصادها ينمو بشكل لافت للانظار، فيما أكد ان تركيا استطاعت خلال فترة وجيزة تجاوز مشاكلها الاقتصادية ، على ضوء الاستقرار السياسي الذي تعيشه ،بالرغم ازماتها مع اوربا وبخاصة دول الاتحاد الاوربي الذي مازال يرفض دخولها للاتحاد ، بشتى الاسباب واهمه توجهها الاسلامي ، الذي يعنينا في هذا الامر”.

وأفاد الشيخلي لوكالة “عراق اوبزيرفر:” ان حجم التجاره مع تركيا، اليوم تحاوز الـ ١٥ مليار دولار سنوياً ،وباتجاه واحد، وليس هناك تبادل تجاري حقيقي بقدر ما هو استيراد فقط”.

واوضح:” ان التعامل التجاري مع تركيا سيوفر الكثير من الفرص لتنشط العلاقات الاقتصادية في تشغيل المؤسسات الصناعية والزراعيه المتوقفة عن الدوران منذ عقدين من الزمن ،فيما أشار الى ان اعادة احياء وتدريب العمالة العراقية بايدي الخبرات القريبة والرخيصة من الجارة تركيا يسهل اعادة تدوير ماكنة الاقتصاد العراقي، لاسيما وان بعض رؤس الاموال العراقية منذ قبل تسعينيات القرن الماضي هاجرت للخارج، ومن الممكن عودتها للعمل في الداخل العراقي لما لليقين من فرص النجاح بالاستثمار فيه”.

وتابع:” تشابه طبيعة المجتمع التركي مع البيئة العراقية يجعل من فرص النجاح اكثر واستغلال تجربة التقدم الحاصل لهم لنقلها الى العراق الجديد، بنفس الوقت الذي نتحدث فيه عن المكاسب التي من الممكن ان تتحقق من هذه العلاقات للجانب  العراقي، فهناك مكاسب تطمح تركيا للحصول عليها من العلاقة مع العراق الواعد وبخاصة في مجال الطاقة والبترول والحصول عليها من العراق الغني بها، بامتيازات مغرية وبخاصة في وصوله للبحر المتوسط من خلالها.

واشار الى أن كثيرا من المنافع الاقتصاديه الكبرى ستعود لكلا البلدين من هذه العلاقات المتوقعة، فيما بدأ العمل في مشروع طريق التنميه الذي سيربط العالم عبر الخليج العربي باوربا مروراً بالجارة تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى