العراقالمحررخاص

الصحة تحصي نتائج رفاة مجزرة سجن بادوش

بغداد/  عراق اوبزيرفر

اعلنت وزارة الصحة ، نتائج واجراءات عمليات البحث وفحص جثامين ورفاة ضحايا مجزرة سجن بادوش .

وقال مدير دائرة الطب العدلي زيد عبد علي، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولي مؤسسة الشهداء والعتبة العباسية المقدسة ، اليوم الاحد ،انه سيتم اجراء مراسم التشييع الرمزي لجثامين الضحايا يوم الثلاثاء المقبل في موقع نصب الشهيد برعاية رئيس الوزراء ونقل الرفاة الى مقبرة مركزية بالتنسيق مع العتبة العباسية “.

من جانبه ، تحدث مدير دائرة المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء ضياء كريم ، عن تفاصيل المجزرة ، قائلا ” تم اقتياد سجناء بادوش الى منطقة تبعد بعض الكيلو مترات عن موقع السجن والاجهاز على الضحايا الذين يزيد عددهم على 600 سجين بالقرب من مجرى ماء “.

واضاف ، ” تمت عملية فتح وتنقيب المقابر بدعم من اللجنة الدولية لسؤون المفقودين وفريق التحقيق الدولي، بعد صدور قرار فتح المقابر ، حيث استغرقت عملية فتح المقابر اكثر من عامين تم فيها رفع 605 حالات، بواقع 401 حالة لاجزاء من الجسم ، و204 حالة لجسم كامل “، مبينا ان ” جميع الرفاة سلمت الى دائرة الطب العدلي نتيجة تعرض الرفاة الى السيول والتغيير المناخي ، الامر الذي حال دون معرفة تحديد الهوية “.

بدوره ، اكد مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف في العتبة العباسية عباس القريشي ، ان ” العراق من اكبر البلدان التي تحتوي على المقابر الجماعية ومن المؤلم عدم استلهام الدروس الحقيقية التي تمنع تكرار مثل هذه الجريمة”.

واضاف ، ان ” مجزرة سبايكر التي راح ضحيتها 2156 شابا قتلوا وتركوا في العراء وعانت الفرق الطبية من جمع الرفاة ، حيث تبرعت العتبة العباسية لتوفير النعوش لتشييع الجثامين الطاهرة ووصلت الى دائرة الطب العدلي ، وكذلك تبرعت العتبة بتخصيص مقبرة مركزية جماعية هي الاولى من نوعها لدفن الرفاة لضحايا مجزرة نزلاء سجن بادوش ومايتم اكتشافه مستقبلا ، معربا عن امله بان يتحمل الجناة العقوبات القانونية امام القضاء ، داعيا المسؤولين الى العمل على انصاف الضحايا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى