العراق

الصحة تعلن خطة الإسناد الطبي الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي ، اليوم الأربعاء، عن خطة الإسناد الطبي الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات  التي ستجرى في 18 من كانون الأول الحالي 2023.

وذكر الحسناوي في بيان، أن “الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية وتواصل عملها مع غرف العمليات في وزارتي الدفاع والداخلية وقيادات العمليات في بغداد والمحافظات لتبادل المعلومات وتسهيل حركة سيارات الاسعاف لنقل أي حالة طارئة أو تقديم المساعدة للمحافظات في حال تطلب الأمر”.

وأضاف أنه “سيتم نشر سيارات الاسعافات بالقرب من المراكز الانتخابية ومفوضية الانتخابات وإعداد خارطة بأماكن انتشارها فضلاً عن تهيئة إسعافات مع مسعفيها تكون جاهزة عند الاستدعاء في عموم المحافظات”.

وتابع أن “الخطة تشمل توفير  رصيد احتياطي من الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات الخاصة بردهات الطوارئ في المستشفيات وتوفير أرصدة كافية من الدم بكافة أصنافه في مصرف الدم الرئيس في بغداد والفروع في بغداد والمحافظات وخاصة الأصناف الشحيحة وإدامة دولاب الصدمة والأدوية المنقذة للحياة فضلا عن زيادة السعة السريرية لردهات الطوارئ من خلال نصب مخيمات مع كافة تجهيزاتها تحسباً لأي طارئ”.

وأوضح أن “الخطة شملت تهيئة فرق طبية للسموم في بغداد والمحافظات جاهزة للتحرك في حال حدوث أي حالات تسمم لا سمح الله مع كافة الاحتياجات من الأدوية والمستلزمات الطبية” ،لافتاً الى أن “دوائر الصحة في بغداد والمحافظات ستنفذ ذات الخطة على مستوى محافظاتها وتشكيل غرف عمليات وترتبط بغرفة العمليات المركزية في الوزارة لمتابعة احتياجاتها”.

وأكد الحسناوي، أنه “تم التوجيه وفق الخطة بتأمين غطاء سريري في المستشفيات بما لا يقل عن 50% من السعة السريرية لكل مستشفى وتهيئة فرق طبية تخصصية في اختصاصات (جراحة الصدر والأوعية الدموية، جراحة الجملة العصبية، الجراحة العامة، جراحة العظام والكسور) مستعدة للتداخل في حال حدوث أي طارئ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى