العراق

العبودي: تطبيق مسار بولونيا في أكثر من 600 قسم بكليات الهندسة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، تطبيق مسار بولونيا في أكثر من 600 قسم بكليات الهندسة والعلوم في العام الدراسي المرتقب.

وقال العبودي خلال ترؤسه اجتماعا للملاك المتقدم بحضور أعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية لتنفيذ مسار بولونيا في الجامعات في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، إن “أكثر من ستمئة قسم تخصصي في كليات الهندسة والعلوم في الجامعات الحكومية والأهلية سيشهد تطبيق إجراءات مسار بولونيا في العام الدراسي المرتقب 2024/2023”.

وأضاف، أن “مسار بولونيا يمثل أهم الأولويات لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي”، مشيرا إلى أهمية مضاعفة جهود اللجان المسؤولة عن تنفيذ هذا المسار في أكثر من ستمئة قسم علمي تخصصي في كليات الهندسة والعلوم مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأكد العبودي أن “الجامعات وكلياتها تقع على عاتقها مسؤولية تنفيذ مسار بولونيا ونجاح إجراءاتها”، لافتا الى أن “تقييم المؤسسة الجامعية وقياداتها سيتم في ضوء مؤشرات التنفيذ والتفاعل المتحقق داعيا في ذات الوقت إلى استثمار المتغير الجديد الذي يوفره هذا المسار في ربط التخصصات الجامعية بسوق العمل.

وتابع البيان، أن “المجتمعين استعرضوا دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات وما يتعلق بالقبول والتسجيل والاختبارات وضمان جودة تطبيق الإجراءات ولاسيما أدلة المناهج الدراسية والبرنامج الدراسي والمواد الدراسية ووصف المواد الدراسية والنظام الإلكتروني لإدارة العملية التعليمية.”

وبين ان الاجتماع ناقش عددا من المحاور المدرجة على جدول الأعمال التي منها مسار التحديث الخاص بالمناهج الدراسية في التخصصات الجامعية وملف تيسير الإجراءات المتعلقة بشؤون المواطنين فيما شدد وزير التعليم على بذل أقصى الجهود في ذلك وتمكين المواطنين والمراجعين من تحقيق مبتغاهم ضمن توقيتات محددة وسياقات إدارية وقانونية حاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى