العراقرئيسية

رسمياً.. العراق عضو في محكمة العدل الإسلامية الدولية

بغداد/ عراق اوبزيرفر

وقع وزير العدل خالد شواني، اليوم الخميس، على انضمام العراق الى النظام الاساسي لمحكمة العدل الاسلامية الدولية.

وقال بيان لوزارة العدل، ان “وزير العدل خالد شواني وخلال زيارته الى المملكة العربية السعودية، التقى الامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين ابراهيم طه”.

واضاف، انه “خلال زيارته الى مقر المنظمة في جدة قام بالتوقيع على انضمام جمهورية العراق الى النظام الأساسي لمحكمة العدل الإسلامية الدولية التي تعتبر احدى الهيئات القضائية التابعة للمنظمة”.

واشار شواني، الى “موقف الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني، في التعامل مع القضايا التي تهم العالم الاسلامي وفي مقدمتها موقفها من العدوان ضد الشعب الفلسطيني في غزة وسعي العراق الى توطيد العلاقات بين اعضاء المنظمة بما يخدم واقع العالم الاسلامي، كما تطرق الى انجازات الحكومة وجهودها في تحقيق التنمية الاقتصادية ودورها في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي والامني”.

من جانبه، اعرب الامين العام، عن “سعادته بهذه الزيارة وهذا الدور المهم للعراق لما يمثله من واجهة حضارية واسلامية مؤثرة في جميع القضايا والمجالات التي تهم الامة”، منوها ان “تقريره السنوي سيتضمن انجازات الحكومة العراقية في المجالات الاقتصادية والتنموية والتطور الحاصل في المجالات كافة وجهودها ومواقفها تجاه القضايا الامة الاسلامية” .

وتم مناقشة اهمية مصادقة العراق على النظام الاساسي لمحكمة العدل الاسلامي الدولي في تسوية النزاعات القانونية بطرق ودية او من خلال هيئات التحكيم التابعة للمحكمة وبما يعزز تحقيق العدالة ولاتعرقل جهود تحقيق التنمية.

وحضر مراسم التوقيع مدير عام الشؤون السياسية في المنظمة السفير محمد الصالح تقية، ومدير الشؤون القانونية في المنظمة ومندوب العراق الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي حسن علي حسن، والقنصل العام ومندوب جمهورية العراق لدى منظمة التعاون الاسلامي محمد سمير النقشبندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى