اقتصادخاص

العراق.. شركات إماراتية وصينية تحصل على تراخيص لـتطوير قطاعي الغاز والنفط

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت شبكة اويل اند غاز الدولية، الجمعة، عن حصول شركة كريسنت بتروليوم الإماراتية وشركة جيو جايد الصينية على تراخيص للعمل في العراق لتطوير قطاعي الغاز والنفط.

وقالت الشبكة في تقرير تابعته وكالة عراق أوبزيرفر، إن “جولة التراخيص الخامسة، والتي انتهت أمس الخميس، أفضت الى منح تراخيص عمل لشركة كرسينت بتروليوم لإدارة حقل نفطي في محافظة البصرة، وحقلين آخرين في الشمال الشرقي لمحافظة ديالى، بينما حصلت شركة جيو جايد الصينية على حقلين في محافظة البصرة، وواحد في ديالى”.

وأضافت أن “الإعلان عن الجولة الخامسة من التراخيص أتى منذ ستة أعوام، قبل ان يتم إنهاؤه أمس الخميس بحسب بيان رسمي لوزارة النفط العراقية”.

وأشارت إلى أن “العديد من الشركات حاولت دخول السوق العراقية من خلال   الجولة الجديدة”، بحسب تعبيرها.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط، عن إحالة عقود جولة التراخيص الخامسة النفطية الى 3 شركات صينية واماراتية، مؤكدة أن انتاج العراق من الغاز سيكون 1000 مليون قدم مكعب قياسي باليوم مما يساهم في تجهيز 25٪ من احتياجات محطات الكهرباء.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، حيان عبد الغني، في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، إنه “وجه دائرة العقود والتراخيص البترولية والجهات المعنية بالوزارة التعجيل بإتمام الاجراءات   المطلوبة بالتنسيق مع الشركات الفائزة بجولة التراخيص الخامسة، بعد تعطيل الاجراءات لظروف خارج عن ارادة الوزارة”.

وأضاف أنه  “تم الاعلان عن الجولة في عام 2017 وفي اواخر شهر نيسان من العام 2018 تم اجراء الجولة والتي اثمرت  عن احالة (6 ) رقع استكشافية للتطوير من قبل الشركات الفائزة بالجولة وكانت تلك الرقع تضم (استكشاف وتطوير وإنتاج الرقعة الاستكشافية نفط خانة في محافظة ديالى  وتم إحالته الى شركة (جيو جيد) الصينية و تطوير وإنتاج حقل الحويزة النفطي في محافظة البصرة، وتم إحالته الى شركة (جيو جيد) الصينيةايضا و تطوير وإنتاج حقل السندباد النفطي في محافظة البصرة  وتم إحالته الى شركة (يو أي جي) الصينية و تطوير وإنتاج حقول كلابات – قمر  في محافظة ديالى وتم إحالته الى شركة (نفط الهلال) الإماراتية.

مشراً إلى أن “تطوير وإنتاج حقول الخشم الاحمر-انجانة في محافظة ديالى وتم إحالته الى شركة (نفط الهلال) الإماراتية.و استكشاف وتطوير وإنتاج الرقعة الاستكشافية خضر الماء في محافظة البصرة وتم إحالته الى شركة (نفط الهلال) الإماراتية ايضا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى