اقتصاد

العراق وايران يتفقان على تطوير الحقول الحدودية بين البلدين

طهران/ عراق أوبزيرفر

 

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت، تشكيل لجان متخصصة لتطوير الحقول الحدودية بين العراق وإيران.

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط في بيان، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اختتم اليوم السبت زيارته الى العاصمة الايرانية طهران والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي اجرى خلالها الوزير سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين ابرزهم نائب الرئيس الايراني فضلا عن نظيره وزير النفط وبعدها التقى السواد رؤساء مجموعة من الشركات الايرانية”.

وأكد عبد الغني بحسب البيان، على “اهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق”، مبينا ان “العراق قد دعا الشركات الدولية المتخصصة الى المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال  المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق والتي تضم فرصا واعدة ومهمة”.

ولفت الى، أن “الحكومة والوزارة داعمة الى المشاريع الاستراتيجية وهي تعمل على توفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة نظرا لاهمية تطوير الصناعة النفطية وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار  والتنمية المستدامة”.

واشاد وزير النفط بـ “العلاقات الثنائية بين جمهوريتي العراق وايران والحرص على تعزيز افاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة” مشيراً الى “اهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات التخصصية ومنها: الغاز والاستكشافات والحفر والتدريب اضافة لمعالجة القضايا المتعلقة بالحقول المشتركة”.

وأوضح البيان، أن “وزير النفط كشف عن الاتفاق مع نظيره الايراني جواد أوجي على تشكيل اللجان المتخصصة لتوسيع فرص التعاون المشترك بما يخص تطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين على وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى