رئيسية

العراق يؤكد التزامه بمنع استخدام أراضيه من قبل الجماعات المسلحة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، اليوم الاثنين، ان الاتفاق مع ايران رسالة لدول الجوار برفض الجماعات المهددة لأراضيها، فيما أشار الى أن العراق سيواصل عمله في هذا المسار.

وقال الركابي في تصريح صحفي، إن “الاتفاق مع ايران بشأن الجماعات المسلحة في شمال العراق، هو ليس بجديد على العراق”، مبينا ان “العراق لديه مواقف ثابتة وواضحة من مسألة تهديد دول الجوار من قبل الجماعات المسلحة التي تتخذ من الحدود العراقية او الأماكن البعيدة عن الرقابة الحكومية ملجأ لتهديد الآخرين”.

 وأضاف، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تحدث في أكثر من مناسبة، عن رفض الحكومة ان تكون ارض العراق مسرحا لعمليات هذه الجماعات ومنطلقا لاستهداف دول الجوار”، مشيرا الى ان “هذا الاتفاق يمثل رؤية العراق وهو رسالة الى دول الجوار برفض ان تهدد تلك الجماعات أمن وسلامة أراضيها”.

وذكر أن “العراق حريص على ديمومة العلاقة مع دول الجوار وخاصة التي لديها علاقات متينة”، لافتا الى ان “العراق سيواصل عمله في هذا المسار، وسيمنع تواجد اي جماعات مسلحة تهدد امن وسلامة الدول”.

وأكد الركابي أن “الاتفاق الأمني ينص على ثلاث فقرات وهي (منع تسلل المسلحين بعد نشر قوات حرس الحدود وتسليم المطلوبين بعد صدور أوامر القبض وفقا للقانون، ونزع السلاح وإزالة المعسكرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى