اقتصادالعراقالمحررخاص

العراق يباشر “بتحويل مخلفات النفط الى بانزين”

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني ،اليوم السبت،على اهمية إنجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ “FCC” في المواعيد المخطط لها ، وتأثيره المباشر بتوفير المنتجات البيضاء للمواطنين بجودة وكفاءة عالية “يورو 5″ الى جانب أنتاج وقود البنزين عالي الاوكتاين .
جاء ذلك خلال زيارته وتفقده لمشروع التكسير بالعامل المساعد الـ” FCC “الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة “JGC ” اليابانية في محافظة البصرة ، والذي يعد من من بين أهم المشاريع الحيوية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بالصناعة التكريرية ، ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الانتاج الوطني وتقليص الاستيراد الخارجي .
وأهم ماجاء في تصريح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني :
– هذا المشروع يحظى بدعم ومتابعة ورعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لاهميته في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة .
– هذه الزيارة الميدانية للمشروع تأتي ضمن حرص الحكومة والوزارة على المتابعة اليومية لمراحل التنفيذ وصولاً الى مراحل الانجاز النهائية وفق التوقيتات المخطط لها .
– المشروع بطاقة انتاجية تبلغ 55 ألف برميل في اليوم يسهم عند إنجازه نهاية 2025 في سد الحاجة المحلية من البانزين ، ونخطط للتشغيل التجريبي للمشروع الذي يمتد لعام كامل ، منتصف العام المقبل وصولاً للإنتاج الاولي من هذا المشروع الاول من نوعه في العراق .
– المشروع يسهم في إنتاج كمية “4200 متر مكعب “من البانزين عالي الأوكتان يومياً ، و” 1600 متر مكعب “من الكازويل ،و” 350 طناً” من الغاز السائل LPG ً” أضافة الى منتجات أخرى بجودة وكفاءة عالية .
– مشروع الـــ FCC” “ يقوم بتحويل مخلفات المصافي من “النفط الأسود” إلى وقود البانزين عالي الأوكتان .
– أن مشروع الـ FCC إلى جانب إنتاج مصفى كربلاء ومصافي الصمود في بيجي سوف يحقق الاكتفاء الذاتي ، وان أكثر من 35 شركة وطنية عراقية تعمل في المشروع، وتعتمد العمالة العراقية في تنفيذ الاعمال والمقاولات الثانوية.
إلى ذلك قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي أن المشروع يحضى بدعم ومتابعة السيد الحكومة والسيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط .
وبيّن مدير عام شركة نفط الجنوب أن الوحدات الانتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلاً عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البانزين بأوكتان يصل الى 92 درجة ، موضحاً أن الشركة وبتوجيه من السيد الوزير وزير النفط ستقوم بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية – صديقة للبيئة- تسهم بالتوليد الذاتي للمشروع ، دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية .
هذا وكان نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد تفقد اليوم السبت مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب ، ومشروع وحدة الأزمرة واطلع على نسب الإنجاز في الوحدتين المزمع تشغيلهما نهاية العام الجاري حيث ستساهم الوحدتان في زيادة وتحسين كميات إنتاج البانزين والمشتقات النفطية الاخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى