العراق

العراق يتجه إلى تحلية مياه البحر لمواجهة الجفاف

بغداد – عراق أوبزيرفر

أكدت وزارة الموارد المائية، الأحد، وجود توجّه حكومي لتحلية ماء البحر لمعالجة شح المياه التي تعانيها بعض المناطق العراقية.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب، في تصريحات صحفية إن “موضوع تحلية مياه البحر موضوع مهم جداً، ويجب أن نبدأ به من الآن، لأنه يحتاج لوقت طويل لإنجازه، مثل إقامة محطات التحلية التي تحتاج لإنشائها مدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، لذلك يجب من الآن أن يبدأ العراق بإنشاء محطات ضخمة تعمل على توليد الطاقة الكهربائية والاستفادة من المياه العذبة المستخرجة منها”.

وأضاف، أن “تحلية مياه البحر موجودة الآن على مستوى وزارة البلديات لتأمين أغراض مياه الشرب، وأيضا تعمل بها الحكومات المحلية مثل حكومة محافظة البصرة التي تبنت هذا الموضوع، ونتمنى أن تحقق نجاحا خاصة في التفاوض مع بعض الشركات كالشركة الصينية”، مبيناً أن “وزارة الموارد المائية بإمكانها أن تفكر بهذا الحل الذي سيخفف الكثير من أزمة المياه”.

وأشار إلى “مجموعة من السدود الصغيرة لحصاد المياه في الجانب الشرقي، وأيضا لدينا في الصحراء الغربية”، مؤكداَ أن “الوزارة بصدد تطوير السدود والاستفادة منها بأي فرصة لخزن مياه الامطار، واستثمارها بشكل علمي ومحسوب مسبقاً”.

وبشأن مواجهة شح المياه في موسم الصيف القادم، أوضح أن “هذا الموضوع سابق لأوانه، لأنه يعتمد على نسبة الأمطار خلال الموسم الشتائي القادم، لذلك نأمل أن تأتي كميات كبيرة لإعادة الخزين المائي، لكي نعيد الكثير من الإجراءات الممكن اتخذها في هذا الجانب، لأننا بحاجة ماسة إلى اضافة مصادر مياه غير تقليدية والتي من أهمها تحلية مياه البحر””.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى