اقتصاد

العراق يحقق اكتفاء ذاتياً لأعلى معدل انتاج بمحصول الحنطة

بغداد / عراق اوبزيرفر

اعلنت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، تحقيق الاكتفاء الذاتي لأعلى معدل إنتاج حقيقي بمحصول الحنطة، مبينة ان خزين الحنطة مؤمن ولن يتأثر بارتفاع الأسعار عالمياً.

وقالت الوزارة في بيان، ان “خزين الحنطة مؤمن الى مابعد دخول موسم التسويق القادم، ولن يتأثر باي ازمة عالمية أو ارتفاع الاسعار في سوق الحنطة العالمي”.

واضافت الوزارة، ان “موسم الامطار الغزير هذا العام جاء في التوقيت المناسب مكننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي، بمعدل انتاج بلغ خمسة ملايين 194 الف طن وهو المعدل الاعلى في تاريخ العراق”، مشيرة الى ان “مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب كانت قبل تشكيل الحكومة خالية من الحنطة، لكن الدعم الحكومي الكبير الذي قدم للوزارة، استطاعت من خلاله تأمين ذلك وفي اتجاهين الاول الموافقة على شراء مليون و200 الف طن من الحنطة ذات المناشيء الاسترالية والامريكية والكندية، والثاني دعم الموسم التسويقي وذلك من اجل ديمومة تجهيز الطحين للمواطنين”.

واوضحت، انه “مع بداية العام 2023 ووصول البواخر المحملة بالحنطة المستوردة أخذ كيس الطحين بالتراجع ليكون (23) الف دينار خلال شهر اذار الماضي، ومع بدء موسم تسويق الخير والنجاح أصبح بحدود ( 15 ) الف دينار، بعد ان سجل ارتفاعا كبيرا وصل الى ( 45 ) قبل بدء تنفيذ البرنامج الحكومي في شهر تشرين الاول عام 2022”.

وتابعت، “مع كل تلك الاجراءات استطاعت تجهيز ست حصص من مادة الطحين وست وجبات مواد سلة غذائية، مع الاستعداد لاطلاق الوجبة السابعة خلال الاسبوع القادم، بالاضافة الى شروعها باتمتة البطاقة التموينية في ست محافظات بهدف الحفاظ على المال العام، واستهداف الفئات المستفيدة من نظام التموين الذي سينعكس على تحسين المواد كما ونوعا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى