اقتصادالمحرر

العراق يحقق فائضا في عدد من الصناعات 

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة والتنمية والقطاع الخاص، حمودي اللامي، أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير الصناعة المحلية، مشيراً إلى قصص نجاح حققت فائضاً في بعض الصناعات، وأن العديد من الشركات الأجنبية أبدت رغبتها بالاستثمار في العراق.

صرح اللامي بأن “الحكومة وضعت دعم الصناعة على رأس أولوياتها، حيث يتابع رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، هذا الملف بشكل مستمر. من صور هذا الدعم النهوض بواقع المنتج المحلي الذي لم تتعد مساهمته في السابق 4%”.

أوضح اللامي أن “هناك 66 ألف معمل في العراق توقفت عن العمل، بينما يستمر العمل في 33 ألف معمل أخرى، ويزداد العدد مع استمرار الدعم الحكومي عبر خطوات متواصلة”.

وأضاف، “لدينا عقد كبير لاستثمار الفوسفات في العراق، وكذلك قصص نجاح تحققت في عهد الحكومة الحالية مثل تحقيق فائض في إنتاج الأسمنت والحديد. كما لدينا 17 معملاً لإنتاج الحديد وتطور في عمل معامل الطابوق التي تنتج حالياً 13 مليون طابوقة سنوياً”.

أكد اللامي على أهمية الصناعات الإنشائية، خاصة وأن العراق مقبل على تنفيذ مشاريع كبيرة للمدن السكنية، موضحاً أن الحكومة تسعى لتغطية الحاجة من الصناعة المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى