اقتصادالعراقالمحررخاصرئيسية

العراق يحيل عقد تطوير حقل عكاز الغازي لشركة أوكرانية

الأنبار / عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة النفط، يوم السبت 23 أيلول/سبتمبر 2023، إحالة عقد تطوير حقل عكاز الغازي إلى شركة أوكرانية خلال أيام.

ويقع حقل عكار الغازي جنوب مدينة القائم في محافظة الأنبار غربي العراق، ويضم أكبر حقل غاز بما يفوق 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وكشف مسؤول في النفط”، عن قرب إعلان الوزارة “إحالة عقد تطوير حقل عكاز الغازي غرب الرمادي على شركة أوكرانية”، وذلك “لزيادة استثمار الغاز الحر” في العراق.

ويهدف استثمار حقل عكاز “الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى (400 مقمق) باليوم”، ليكون “ثاني حقل للغاز الحر بعد حقل السيبة جنوب البصرة” بعد مباشرة شركة توتال إنرجي الفرنسية في تنفيذ مشاريعها الأربعة لتطوير إنتاج حقل أرطاوي واستثمار الغاز، وفق المسؤول.

وكانت الحكومة العراقية وقعت عقدًا في حزيران/يونيو 2011 مع شركة كوكاز الكورية الجنوبية لتطوير حقل عكاز، لكن إنتاج الغاز الحر تعطل منذ أكثر من عقد.

وأقر مجلس الوزراء الحالي في 20 آذار/مارس 2023، توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن التسوية الرضائية مع شركة (كوكاز) الكورية الجنوبية، وتحرير حقل عكاز من تعثر الشركة الكورية” حسب تعبير مسؤول النفط.

وكان وزير النفط السابق إحسان عبد الجبار قال إن “العراق يتفاوض مع شركة (أرامكو) لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية”، التي تضم حقل عكاز.

ويؤكد خبراء اقتصاديون أن استثمار الغاز في منطقة غكاز “سيفتح مجالًا واسعًا أمام الشركات الأخرى لاستثمار الثروات الطبيعية الأخرى”.

ويقول الخبير الاقتصادي النفطي صباح العلو “، إن “الحاجة ملحة اليوم لاستثمار الغاز بفعل الطلب العالمي والمحلي للغاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى