العراقالمحررخاصرئيسية

العراق يدعو السعودية لإعادة تفعيل خط بغداد – الرياض

جدة / عراق أوبزيرفر

التقى وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي  صالح بن ناصر الجاسر، على هامش اجتماعات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المنعقد في جدة.

ونقل السعداوي، في مستهل اللقاء تحيات وسلام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الى الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان ومسؤولي المملكة العربية السعودية.

وأكد أن “رؤية الحكومة العراقية تتمحور حول إيجاد تكامل اقتصادي مع دول المنطقة، بما يعزز موقفها في التجارة العالمية، ويضمن مستقبل أجيال شعوب المنطقة”.

وذكر  السعداوي، خلال اللقاء الذي حضرته السفيرة العراقية لدى المملكة صفية السهيل، ووكيل وزارة النقل للشؤون الفنية طالب بايش، وعدد من مسؤولي الوزارة، أن “الحكومة العراقية حريصة على تعزيز العلاقات العامة، والتعاون المشترك بين البلدين”.

وشهد الاجتماع، بحث ملفات عدة، فيما تركز الحديث حول مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين بين البلدين، وبشكل مفصل تم بحث مشروع طريق التنمية الذي شرعت فيه الحكومة العراقية.

وأبدى الجانب السعودي، دعما كبيرا للمشروع، وأكد أن “الأيام القليلة القادمة ستشهد زيارة وفد فني سعودي الى بغداد لبحث تفاصيل المشروع”.

وتطرق اللقاء، إلى اتفاقية النقل البحري بين البلدين، التي تهدف لزيادة حركة مرور السفن التجارية البينية، من أجل زيادة التبادل التجاري وتسهيل إجراءات الوصول إلى الموانئ.

وفيما يتعلق بالنقل الجوي، دعا السعداوي الجانب السعودي الى “إعادة تفعيل خط بغداد – الرياض، الذي توقف عن العمل منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث ابدى الجانب السعودي استعداده للتعاون وبحث موضوع النقل الجوي”.

بدوره، أعرب وزير النقل السعودي، صالح بن ناصر الجاسر عن شكره وامتنانه لتلبية وزير النقل العراقي دعوة حضور مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المنعقد في جدة.

وقال الجاسر، إن المملكة “تدعم تعزيز التعاون المشترك مع بغداد”، موضحاً أن المملكة “لديها شبكة نقل متكاملة بالقرب من الحدود العراقية، وبالامكان إيصالها وربطها مع شبكات النقل العراقية”.

وأكد أن “الرياض تهتم ومستعدة لدعم مشاريع العراق الاستراتيجية”، لافتاً إلى حرص المملكة على “تنفيذ مشروع الربط السككي مع العراق لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين”.

وذكر أن “العراق والسعودية يحظيان بموقع جغرافي مميز، وبالإمكان الاستفادة من ذلك في مشاريع مشتركة بين البلدين تعزز التكامل الاقتصادي”.

ونوه الجاسر، بأن “الخطوط الجوية العراقية مرحب بها في مطارات المملكة العربية السعودية”، متعهدا بتذليل اية عقبات “تواجه عملية استئناف الرحلات الجوية بين بغداد والرياض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى