العراقرئيسية

العراق يطلب مساعدة دولية في استعادة آثاره المسروقة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

دعا ممثل العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف عبد الكريم هاشم، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي إلى المساعدة في إعادة الآثار العراقية المسروقة.

وقالت الخارجية العراقية في بيان ، إن هاشم ألقى “كلمةً افتتاحية في حلقة العمل التي عقدتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان في قصر الأمم المتحدة في جنيف، يوم 1 كانون الأول 2023، بشأن استعراض وتعزيز أدوات نشر نهج لحماية التراث الثقافي وترميمه والمحافظة عليه، عملاً بقرار مجلس حقوق الإنسان المرقم 7/49″.

وأشار ممثل العراق الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة إلى “أهمية الحفاظ على التراث الثقافي وإثرائه وكذلك الحوار الحقيقي بين الثقافات والحضارات، وعرض أهم عناصر القرار 7/49 الذي قدمه العراق إلى جانب مجموعة من الدول بشأن الحقوق الثقافية وحماية التراث الثقافي”.

وأضاف أن “الجرائم المروعة التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية التي طالت جميع مجالات الحياة في العراق، بضمنها التعمد بتدمير التراث الثقافي العراقي في محاولة لمحو التنوع الثقافي والحضاري الغني لبلاد وادي الرافدين وإبادة جزء من تراثه الإنساني”.

ودعا هاشم “المجتمع الدولي إلى المساعدة على إعادة القطع الآثرية المسروقة والمنهوبة إلى بلدانها الأصلية بما يتماشى مع القانون الدولي، وتكثيف الجهود الممكنة لمنع تهريبها والإتجار غير المشروع بها، وقدم الشكر للدول الصديقة التي اسهمت في إرجاع الكثير من القطع الأثرية إلى العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى