تحليلاتخاص

العراق يلاقي فيتنام والعين.. مسار التأهل وتاريخ المواجهات

بغداد/ عراق أوبزيرفر

يستضيف ملعب جذع النخلة في محافظة البصرة اليوم الثلاثاء مباراة المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم مع نظيره الفيتنامي، ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا 2027 وكأس العالم 2026، حيث ستنطلق المباراة عند الساعة التاسعة مساءً.

ونجح المنتخب العراقي في تحقيق سلسلة انتصارات متتالية في التصفيات، حيث فاز في الجولة السابقة على إندونيسيا بنتيجة 2-0، مما عزز موقعه في صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة، بفارق 8 نقاط عن الفريق الإندونيسي.

ويأمل المنتخب العراقي في مواصلة انتصاراته وتحقيق الفوز السادس على التوالي، بعدما انتصر على فيتنام في المباراة السابقة بهدف نظيف سجله المهاجم مهند علي في اللحظات الأخيرة من المباراة، حيث يسعى المدرب الإسباني خيسوس كاساس للحصول على النقاط الثلاث في لقاء اليوم، لتعزيز الروح المعنوية للفريق قبل المرحلة الحاسمة من التصفيات.

بالنسبة لفيتنام، لا بديل أمامهم سوى الفوز في المباراة وانتظار تعثر إندونيسيا أمام الفلبين، من أجل خطف المركز الثاني والانتقال إلى المرحلة المقبلة من التصفيات.

العراق ضمن 13 منتخباً حسموا تأهلهم إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026، المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وذلك مع نهاية منافسات الجولة الخامسة، في المرحلة الثانية من التصفيات، كما حجزوا مقاعدهم في كأس آسيا 2027 في المملكة العربية السعودية.

وضمنت منتخبات فهي الإمارات والبحرين عن المجموعة الثامنة، وقطر من المجموعة الأولى، واليابان من الثانية، وكوريا الجنوبية من الثالثة، وعمان من الرابعة، وإيران وأوزبكستان من الخامسة، والعراق من السادسة، والسعودية والأردن من السابعة، وأستراليا وفلسطين من التاسعة، التأهل للمرحلة المقبلة.

مسار التأهل
ويقع العراق في التصنيف الثالث حالياً في قرعة الدور النهائي الحاسم من تصفيات المونديال، المقرر لها يوم 27 من الشهر الجاري وهو ما سيصعب المهمة على اسود الرافدين، في التأهل الى كأس العالم 2026، حيث سيواجه فرق من التصنيف الأول والثاني وهي اليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية وقطر.

لكن في حال خسارة الأخضر السعودي في مباراة اليوم أمام الأردن، فإن الخارطة ستأخذ مساراً آخر.

يذكر أن منتخبنا الوطني نجح في تحقيق فوزه الخامس توالياً في التصفيات بتغلبه في الجولة السابقة على إندونيسيا بهدفين مقابل لا شيء، ليعزز موقعه في صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة، بفارق 8 نقاط عن الفريق الإندونيسي، بينما يقف منتخب فيتنام ثالثاً بـ (6 نقاط)، فيما يتذيل المنتخب الفلبيني فرق المجموعة برصيد نقطة واحدة.

تاريخ المواجهات
يرجح تأريخ المواجهات السابقة بين منتخبنا الوطني ونظيره الفيتنامي كفة أسود الرافدين بالظفر بنقاط المباراة عندما يلتقيان يوم غد الثلاثاء على أديم ملعب البصرة الدولي لحساب الجولة السادسة من المجموعة السادسة للتصفياتِ المُشتركة المؤهلة لنهائياتِ كأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026.

والتقى منتخبنا الوطني مع فيتنام في ست مواجهات سابقة، حقق الفوز منها في خمس مباريات، وانتهت مواجهة وحيدة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
وفي آخر مواجهة بين الفريقين ضمن منافسات كأس آسيا 2023 في قطر، تمكن منتخبنا من التغلب على فيتنام بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى