العراق

العمل ترد على “هيومن رايتس ووتش” حول تعيينات ذوي الإعاقة

بغداد/ عراق اوبزيرفر 

ردت وزارة العمل العراقية اليوم الثلاثاء على تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الذي انتقد تطبيق قوانين توظيف ذوي الإعاقة في البلاد. وأكد المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، في تصريح له:  “أن جميع الوزارات معنية بتقديم الخدمات لشريحة ذوي الإعاقة، مشددًا على أن الحكومة خصصت 5% من التعيينات لهذه الفئة”.

وأشار العقابي إلى أن التعيينات أصبحت من مسؤولية مجلس الخدمة الاتحادي، لافتًا إلى أن وزير العمل يسعى بجدية لتطبيق هذه الفقرة وغيرها من الفقرات المتعلقة بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة. وأوضح أن الوزارة تتابع هذا الموضوع بشكل مستمر نظراً لأهميته الكبيرة.

وجاء في تقرير “هيومن رايتس ووتش” الذي نُشر اليوم، أن العراق “يتقاعس” عن تنفيذ قوانينه الوطنية التي تضمن حقوق العمل للأشخاص ذوي الإعاقة. وأوضحت المنظمة أن حصص الوظائف المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة غير مستغلة، مما يترك مئات الآلاف منهم عاطلين عن العمل.

وأشار التقرير إلى أن قوانين العراق الاتحادي وحكومة إقليم كردستان تحدد حصة دنيا قدرها 5% من وظائف القطاع العام للأشخاص ذوي الإعاقة. ونقلت المنظمة عن ممثل مجلس الخدمة العامة الاتحادي قوله إن القطاع العام لم يلتزم بالحصة المقررة، وأن الأرقام بالنسبة لإقليم كردستان تظهر نفس الاتجاه.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير يأتي في ظل دعوات متزايدة من قبل منظمات حقوق الإنسان لتفعيل القوانين التي تضمن حقوق ذوي الإعاقة في العمل، وسط تحديات اقتصادية كبيرة تواجه العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى