اقتصادالعراقالمحررخاص

العمل تكشف موعد “تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي “

بغداد/ عراق اوبزيرفر

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية شهر أيلول المقبل، موعداً لدخول قانون الضمان الاجتماعي حيَّز التطبيق، داعية جميع العاملين بالقطاع الخاص للإفادة من امتيازاته.

وقال المستشار الإعلامي لوزير العمل كاظم العطواني، في تصريح صحفي: إنَّ قانون الضمان الاجتماعي يعدُّ الأهم وسيخدم شريحة واسعة من العاملين بالقطاع الخاص، ومن المؤمل أن يتم توقيعه من قبل رئيس الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة.

واوضح أنه في حال التوقيع من قبل الرئاسة على القانون، ستتم إحالته إلى جريدة الوقائع العراقية، ليدخل حيَّز التنفيذ لتباشر الوزارة اتخاذ إجراءات تطبيقه، متوقعاً أن يدخل القانون حيَّز التطبيق، خلال أيلول المقبل، داعياً العاملين بالقطاع الخاص إلى استثماره لما يتضمنه من امتيازات وحماية لا تقل عن نظيره الحكومي.

وقال العطواني أنَّ القانون سيُساهم بخلق بيئة عمل مشجعة لكل أرباب العمل والعمال، وسيخلق حال دخوله حيَّز التنفيذ، طفرة نوعية في عمل القطاع الخاص، منوهاً بأنَّ الوزارة ستكون لها فرق عمل وجولات تفتيشية مستمرة من أجل تطبيق القانون وضمان كل العاملين في القطاع الخاص بفقراته وامتيازاته.

ويوسع قانون الضمان الاجتماعي الذي تم التصديق عليه في شهر آذار الماضي، التغطية القانونية للضمان الاجتماعي، لتشمل جميع العمال، كما أنه سيوسع نطاق المنافع لتشمل الأمومة والبطالة لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى