اقتصادالعراقرئيسية

العمل.. قروض مالية للشباب العائدين من المهجر

بغداد/ عراق اوبزيرفر

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، بتمديد فترة ترويج معاملات القروض للباحثين عن العمل اللذين ظهرت اسمائهم ضمن الوجبات من ثلاثة اشهر إلى ستة اشهر لاستكمال الاجراءات القانونية المطلوبة منهم وتقديم دراسة عن مشاريعهم .

وذكر بيان ، ان :”ذلك جاء خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل يوم الخميس الموافق 28-3-2024″.

كما وجه الاسدي “بتخصيص 100 قرض للشباب العائدين من المهجر يكون التقديم والحصول عليه بشكل مباشر، لانشاء مشاريعهم المدرة للدخل وتوفير الحياة الكريمة لهم “، مؤكداً “ضرورة ان تعتمد الدائرة برنامجا الكترونيا جديدا، يتلائم مع تعديل قانون القروض وحجم المبالغ التي تمنح للمقترضين حسب مشاريعهم”.

وعزا سبب ذلك “لبساطة البرنامج القديم الذي كان يمنح مبلغ 8-10 ملايين دينار قياسا بالتعديل الحالي، واطلاق الوجبة 41 من القروض الميسرة للمشاريع المدرة للدخل لاكثر من 2800 مقترض”، مشيرا الى ان “هذه الوجبة تضمنت ولاول مرة قروضا ضمن السقف الجديد للاقراض بعد اجراء التعديل عليه اذ شملت نحو 716 مستفيدا من الحماية الاجتماعية”.

واوضح الاسدي “حيث تتراوح القروض بين (20-30-50) مليون دينار توزعت على المحافظات وحسب النسب السكانية ونسب الباحثين عن العمل المسجلين لدى الوزارة”.

وتابع البيان، انه “جرى خلال الاجتماع استعراض اطلاق القروض الممنوحة ضمن الوجبة (37) (38) (39) (40) التي اطلقت ضمن البرنامج الحكومي ،ومناقشة اليات ضمان تحقيق القروض والاستفادة منها وشمول العمال فيها بالضمان الاجتماعي وحسب مبلغ القرض استنادا للقانون فضلا عن تسهيل عملية اجراءات الكشف عن المشروع ومن الممكن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى