اقتصاد

العمل: نتوقع إقبال واسع على التقاعد الاختياري عبر بوابة أور الإلكترونية

بغداد/ عراق أوبزيرفر

توقعت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اليوم الإثنين إقبالاً واسعاً على التسجيل في نظام التقاعد الاختياري عبر بوابة أور الإلكترونية. وأوضحت آلية تحديد الراتب التقاعدي للعامل، وكشفت عن عدد سنوات الخدمة المطلوبة.

وقال مدير قسم شؤون المضمونين في الدائرة حيدر كاظم الوائلي للوكالة الرسمية وتابعته “عراق أوبزيرفر”: “بعد تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم 18 لسنة 2023 ودخوله حيز التنفيذ، بدأنا بتطبيقه مباشرة، وفتحنا التقديم على التقاعد الاختياري عبر بوابة أور الإلكترونية، ويشمل القانون فئات الأجور المختلفة”.

وأضاف الوائلي: “يتوجب على المشتركين اختيار فئة ودفع مبالغ الاشتراكات المقررة، حيث يتراوح الحد الأدنى للأجور بين 350 ألف دينار شهرياً ومليون و750 ألف دينار شهرياً. الراتب التقاعدي يُحدد بناءً على الفئة المختارة، مع اقتطاع نسبة 5% من أجور العامل و15% من صاحب العمل، على أن تتحمل الدولة حالياً نسبة صاحب العمل”.

وأشار الوائلي إلى أن “المشترك يجب أن يكون عمره أقل من 50 عاماً، وإذا تجاوز هذا العمر، يمكنه الاشتراك فقط إذا كانت لديه خدمة مضمونة لا تقل عن خمس سنوات أو خدمة وظيفية لا تقل عن ثلاث سنوات. إجراءات التقديم سهلة عبر استمارة في بوابة أور مع المستمسكات المطلوبة، وقد سهلنا الإجراءات إلى أقصى حد ممكن”.

وأكد أن “شروط استحقاق الراتب التقاعدي الاختياري تتماشى مع قطاع العمل المنظم، حيث تنص المادة (29) من القانون على أن الخدمة يجب أن لا تقل عن 15 سنة للرجل عند بلوغه 63 عاماً، وللمرأة عند بلوغها 58 عاماً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى