اقتصادالعراقالمحررخاص

العوادي يكشف إكمال تصميم القسم الأول “لطريق التنمية”

بغداد/ عراق اوبزيرفر

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، عن تحمس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمشروع طريق التنمية ولم تفرض أنقرة أو أي دولة أي شروط للدخول فيه، لافتا إلى إكمال تصميم القسم الأول من الطريق البري.

وقال العوادي لفي لقاء متلفز، إن” هنالك مجموعة ملفات مهمة بين الحكومتين العراقية والتركية وفي مقدمتها قضايا الحدود وشحة المياه واتفاقات المياه واللجان المشتركة الفنية تعمل على هذا الموضوع منذ زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى تركيا في آذار الماضي”.
وأضاف، أن” مشروع طريق التنمية كذلك والاستثمارات التركية في العراق من الملفات المهمة بين البلدين وجاء اتصال الرئيس التركي برئيس الوزراء ليتطرق إلى مجمل هذه الملفات وتناول ملف شحة المياه الذي أخذ كذلك حيزا كبيرا من اجتماع اللجنة التنسيقية العليا للمحافظات العراقية الذي تحدث فيه رئيس الوزراء ووزير الموارد مطولاً حول الموضوع وكذلك تم الاستماع لملاحظات الملاحظين حول الموضوع”.
وتابع، أن” الاتصال تطرق لموضوع طريق التنمية وكان الرئيس التركي متحمسا جدا لهذا المشروع وهو مؤمن بأن هذا الطريق فيه مصلحة كبيرة للعراق وتركيا والمنطقة وهو يتواصل من أجل النهوض بهذا التوجه”.
وأشار إلى، أن” لا شروط تركية أو أي دولة للدخول بهذا المشروع الذي هو حاجة عراقية مُلِحة؛ لأنه سينهض بواقع الاقتصاد في البلاد وبناها التحتية إذ إن العراق بحاجة إلى شبكة للطرق والسكك الحديد”.
وكشف العوادي، أن” توقيع عقد تصميم الطرق البرية والسكك الحديد بين وزارة النقل الشركة الإيطالية الاستشارية وصل إلى مراحله النهائية والشركة أكملت تصميم القسم الأول من الطريق البري الذي يمتد من مدينة الفاو في البصرة وصولاً إلى مدينة الناصرية والعمل ماضٍ لتوقيع العقد النهائي مع الشركة”.
وأكد” وصول العشرات من العطاءات من شركات محلية وأجنبية ودول أبدت رغبتها بالمشاركة في تنفيذ طريق التنمية واللجنة العليا المشرفة على هذا المشروع ستتخذ قرارات أولية مهمة هذا الأسبوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى