العراقخاص

الغانمي يتحدث عن آلية الاستفادة من المياه الجوفية

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر
كشف مدير عام هيئة المياه الجوفية في وزارة الموارد المائية ،ميثم علي الغانمي ، اليوم ، عن طبيعة تشكل المياه الجوفية في العراق وأوجه الاستفادة منها لاغراض الزراعة والسقي.

وذكر الغانمي لـ عراق اوبزيرفر إن “هناك، نوعان من الخزانات الجوفية بالعراق ، خزانات نطلق عليها تسمية الخزانات المفتوحة وهي الخزانات القريبة عن السطح وهي تتأثر بالامطار وممكن ان تكون فيها تغذية وهذه الخزانات تقع بالحدود الشرقية للبلاد مع ايران”.

وأضاف “اما النوع الاخر فهي الخزانات الصحراوية والتي تكون تغذيتها صعبة فلا يمكن تغذيتها من مياه الامطار كون ان اغلبيتها محصورة وعلى اعماق بعيدة ففائدتها من الامطار شبه معدومة “.

وتابع “الا انه وبصورة عامة ممكن الاستفادة من مياه الامطار عن طريق سدود الحصاد حتى تكون هناك تغذية صناعية للخزانات وتم حاليا حفر 4 سدود آبار وتغذية صناعية وهي موجودة في الصحراء الجنوبية والغربية في محافظات والانبار والنجف وكربلاء والسماوة اما الخزانات القريبة عن السطح وهي الخزانات المفتوحة فهي موجودة بالجانب الشرقي المحاذي لإيران فمن الممكن أن تتأثر بمياه بالامطار”.

وفيما يخص سدود الحصاد أوضح الغانمي أنها “موجودة حاليا بالوديان الواقعة في الصحراء الغربية والجنوبية وهي بالاصل كانت موجودة وقديمة منذ حوالي 15 سنة “، مبينا انه “في الصحراء تحدث السيول وقت الامطار القوية فتذهب المياه الى الوديان وتتكون المياه الجوفية بالاضافة الى تكون مسطحات مائية تستفيد منه التجمعات السكنية القريبة مثل البدو او العاملين في المناطق القريبة منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى