العراقالمحررخاص

الفيلي يتحدث عن “سيناريوهات مهمة” في قمة الرياض

بغداد/عراق اوبزيرفر

قال المحلل السياسي عصام الفيلي اليوم السبت، ان الهدف الاول من قمة الرياض هو ايقاف الحرب، وتقديم المساعدات ،فضلا عن ان هذه القمة جاءت بناء على رغبة السلطة الفلسطينية ،والمملكة العربية السعودية .

واوضح الفيلي لوكالة عراق اوبزيرفر”، ان هنالك اولويات في هذه القمة، تكاد تكون مرتكزا، تحدثنا عن ممرات انسانية، وتحدثنا عن هدنة ، وهو يمثل منجزا انسانياً  في وقت تزداد فيه الضربات الاسرائيلية على غزة يصاحبه عمليات تهجير واضحة لابناء غزة ، فيما اشار الى تهجير مليون ونصف المليون اسرائيلي من غزة وفق بعض مصادر .

وافاد الباحث السياسي ، الى ان موضوع المعالجة لهذه المسألة الجذرية هذا يتوقف على طبيعة المفاوضات بين “حماس والسلطات الاسرائيلية ” في هذا الاطار برعاية اقليمية وعربية ، وهناك تحرك مصري- اماراتي – قطري وكذلك تحرك سعودي في هذا الموضوع .

وتابع ، ان تباين الرؤى والاهداف واصرار كل طرف على ما يؤمن به هو الذي يكاد يعطل “الهدنة في طوفان الاقصى” .

ومضى يقول، ان موضوع ايقاف الحرب في غزة بحاجة الى رعاية دولة كبرى فضلا عن دول اقليمية مؤثرة ،وقطر تؤثر على “حماس” بالدرجة الاولى والولايات المتحدة تؤثر على اسرائيل .

وزاد ،ان  الخوف كل الخوف في المنطقة والعالم ،ان تؤدي هذه الضربات والحرب الى اتساع رقعتها وبخاصة ،بعد لقاء وزيري الخارجية الايرانية والقطري ،وقال “عبد اللهيان” ما نصه ،ان امر اتساع امر الحرب بات ضرورياً وكل الاطراف مهيأة في موضوع اتساع رقعة الحرب وهذا ما يهدد المنطقة ويجب ان يكون هناك تطويق للازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى