سياسي

“الكوتا” تقرّب انتخابات كردستان من التأجيل

اربيل / عراق أوبزيرفر

أصبحت إمكانية تأجيل انتخابات برلمان كردستان العراق عن موعدها الأصلي المقرّر لشهر فبراير القادم، مطروحة بعد تعذّر فصل المحكمة الاتحادية في الطعن المقدّم إليها على القانون الانتخابي وتأجيل النظر في القضية، الأمر الذي يضيّق المدّة الزمنية التي يتوجّب تخصيصها للتحضير للمناسبة الانتخابية.

وقال داود سلمان مدير الإجراءات والتدريب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إنّ تغييرات طرأت على جدول عمل المفوضية بسبب تأخر صدور قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون انتخاب برلمان كردستان، مشيرا إلى أنّ مجلس المفوضين سيعقد اجتماعا جديدا لدراسة تأثير تلك التغييرات على جدول انتخابات الإقليم، ومرجحا أن يتمّ تأجيل الاستحقاق إلى موعد لاحق.

وأجلت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، الأربعاء، النظر في الدعوى المقامة ضد قانون انتخاب برلمان الإقليم إلى الحادي والعشرين من شهر يناير القادم ما يعني بقاء حوالي شهر واحد على الموعد الانتخابي، حيث كان من المقرر إجراء الانتخابات في الخامس والعشرين من شهر فبراير القادم.

وتتضمن الدعوى المرفوعة من قبل حزب الاتّحاد الوطني الكردستاني اعتراضا على إجراء الانتخابات وفقا لنظام الدائرة الواحدة، وطلبا بإلغاء الكوتا الممنوحة للمكوّن التركماني وتخفيض عدد مقاعد البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى