خاصسياسي

الكويت تواصل ضغطها على العراق.. وزراء خارجية “التعاون” واميركا يطالبون بترسيم الحدود الكويتية العراقية

بغدتد/ عراق اوبزيرفر

جددت الكويت ضغطها على العراق، اليوم الأربعاء، لتسريع ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وذلك في بيان مشترك أصدره وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.

ودعا البيان الحكومة العراقية إلى “الإسراع لتسوية الوضع القانوني الداخلي، لضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق لعام 2012”.

وجاء هذا البيان تأكيدًا لموقف دول مجلس التعاون الخليجي، التي طالبت العراق في وقت سابق باتخاذ “خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية” فيما يخص قرار المحكمة الاتحادية العراقية المتعلق بتنظيم الملاحة البحرية في “خور عبد الله”.

ويرى مراقبون أن هذا الموقف الخليجي يأتي في إطار الضغط على العراق لإعادة ترسيم الحدود البحرية مع الكويت، وهو الأمر الذي يرفضه العراق، باعتباره يضر بمصالحه الاقتصادية والاستراتيجية.

وكانت المحكمة الاتحادية العراقية قد قضت في فبراير الماضي بإلغاء اتفاقية “خور عبد الله” بين البلدين، التي تم توقيعها عام 1963.

واعتبرت المحكمة أن الاتفاقية مخالفة للدستور العراقي، وأنها لا تتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 833 لعام 1993، الذي ينص على ترسيم الحدود بين البلدين وفق خط الطول 32.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى