خاص

المالية النيابية ترسل قانون الأمن الغذائي للرئاسة للتصويت عليه

بغداد / عراق اوبزيرفر

كشف مصدر في مجلس النواب، عن تصويت اللجنة المالية النيابية على مقترح قانون الأمن الغذائي وارساله الى مجلس النواب، فيما رجح التصويت عليه يوم الأربعاء المقبل.

وقال المصدر لوكالة ” عراق اوبزيرفر”  إن “اللجنة المالية النيابية صوتت على مقترح قانون الأمن الغذائي بالمجمل داخل اللجنة وأرسلته الى رئاسة مجلس النواب لتحديد جلسة للتصويت عليه”.

وأضاف المصدر أن “على الأغلب ستعقد جلسة برلمانية يوم الاربعاء المقبل للتصويت على القانون”.

وكانت اللجنة قد قدمت يوم الأربعاء 18 شهر أيار 2022، هذا المقترح رئاسة مجلس النواب العراقي بديلا للمشروع الذي تقدمت به حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي.

واثار قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي جدلاً بين النواب والكتل السياسية والمهتمين بالشأن السياسي ما بين مؤيد ومعارض، قبل أن تقوم المحكمة الاتحادية العليا بنقض القانون وإبطاله لكون الحكومة الحالية حكومة لتصريف الأعمال اليومية وليس من صلاحياتها تشريع القوانين أو اقتراحها او ارسالها الى مجلس النواب.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا (اعلى سلطة قضائية في العراق)، يوم الاحد، 15 أيار 2022، إلغاء مشروع قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية بناء على دعوى اقامها النائب باسم خشان، فيما بينت أن حكومة الكاظمي هي تصريف أعمال ولا يحق لها ارسال مشاريع القوانين وعقد القروض أو التعيين في المناصب العليا للدولة والاعفاء منها أو إعادة هيكلة الوزارات والدوائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى