اقتصادرئيسية

المجلس العالمي للذهب: العراق يحافظ على مرتبته في الاحتياطي

بغداد / عراق أوبزيرفر

كشف المجلس العالمي للذهب، الإثنين، عن إقبال محدود على شراء المعدن الأصفر، فيما أشار إلى أن العراق حافظ على مرتبته 30 عالمياً من بين أكبر الدول امتلاكا لاحتياطي الذهب.

وقال المجلس في أحدث جدول له لشهر تشرين الأول لعام 2022، إن “شراء الذهب من البنوك المركزية تباطأ، حيث أن ثلاثة بنوك زادت في احتياطياتها من الذهب بمقدار طن أو أكثر، بينما لم يكن هناك بائعون بارزون بنفس المقياس في البيانات المتاحة”.

وأشار إلى أن “العراق حافظ على موقعه العالمي بعد ان صعد عشر مراتب في شهر تموز/ يوليو الماضي بعد شرائه 34 طنا من الذهب ليصل الى المرتبة 30 من أصل 100 دولة مدرجة بالجدول بأكبر احتياطي للذهب لتبلغ حيازته من الذهب 130.4 طنا وهي تمثل 9.6% من باقي احتياطاته الأخرى”.

وأوضح المجلس أن “مجموع احتياطيات الذهب للدول العربية الخمس الأولى وهي السعودية، ولبنان، والجزائر، والعراق، ومصر ارتفع إلى 1.039 ألف طن نتيجة شراء كل من العراق ومصر كميات كبيرة من المعدن الأصفر”.

وعالميا ما زالت الولايات المتحدة الامريكية تتربع على القائمة بأكبر حيازة للذهب في العالم وبواقع 8133 طناً، تليها ألمانيا 3355 طناً، ومن ثم جاءت إيطاليا 2451 طناً، فيما تذيلت جمهورية لاو الشعبية بالمرتبة 100 بواقع 900 كيلوغرام تسبقها جمهورية الرأس الأخضر بواقع طن واحد”.

وكان العراق قد أعلن في 27 حزيران، يونيو/ حزيران الماضي عن شراء كميات جديدة من الذهب بما يقرب من 34 طنًّا، وبنسبة زيادة قدرها 35% عما كان في حيازته.

يذكر أن المجلس العالمي للذهب يقع مقره في المملكة المتحدة ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى