العراق

الاتحادية: العمل بالمنظمات غير الحكومية والنقابات لا يتعارض مع عضوية النائب

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، أن العمل في المنظمات غير الحكومية والنقابات لا يتعارض مع عضوية النائب في مجلس النواب.

وذكر إعلام القضاء في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “تفسير المادة ( 49 / سادساً ) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 التي نصت على انه (لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب ، واي عمل ، او اي منصب رسمي اخر)، بموجب قرار المحكمة التفسيري يتضح من خلاله انه لا يجوز للنائب اثناء نيابته تولي اي عمل رسمي”.

وأوضحت أنه “لا يشمل ذلك العمل، الاعمال الاخرى التي لا تكتسب الصفة الرسمية، ومنها العمل في المنظمات غير الحكومية او النقابات او غيرها الا اذا قررت السلطة المختصة تقييد او تحديد العمل في الاعمال غير الرسمية الاخرى بموجب قانون او بناءً عليه على أن لا يمس هذا التقييد او التحديد جوهر حق العمل استناداً لنص المادة (46) من الدستور”.

وتابعت أنه “جاء ذلك لمنع التأثير على النائب عند ممارسته لمهام عمله البرلماني، وتمكينه من التفرغ لمهامه وترصيناً لدوره في هذا المجال للحفاظ على هيبة مجلس النواب ، مما يعني ان العمل في المنظمات غير الحكومية والنقابات لا يتعارض مع عضوية النائب في مجلس النواب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى