العراقرئيسية

المحكمة الاتحادية: من الواجب علينا ترسيخ القانون وحماية الأقليات والمكونات الأصلية

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا، القاضي جاسم العميري، اليوم الخميس، أن الكرد الفيليين يمثلون حضارة وأصالة العراق.

وذكر بيان للمؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين ان “وفداً رفيع المستوى من الكورد الفيليين برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين طارق المندلاوي، وفواد علي اكبر وثائر الفيلي وعباس جواري وفراس مجيد التقى اليوم، برئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم العميري”.

ورحب العميري، بحسب البيان، بـ”أعضاء الوفد”، مؤكداً أن “الكرد الفيليين تعرضوا إلى جرائم مركبة وجسيمة”.

وقال رئيس المحكمة الاتحادية، إن “من أولى المحاكم في العراق كانت في مندلي، ومن الواجب علينا ترسيخ القانون وحماية الأقليات والمكونات الأصلية في العراق وخاصة الكرد الفيليين ممن تعرضوا إلى الإبادة الجماعية ولم ينصفوا لحد الآن، وهم يمثلون حضارة وأصالة العراق”.

وأضاف أن “اهتمام العراق بالأقليات والمكونات الأصلية يؤشر لدى المجتمع الدولي بأن العراق دولة تهتم بالمكونات والتنوع العرقي والمذهبي والديني وتحقق العدالة فيما بينهم”.

من جانبه، شكر المندلاوي “رئيس المحكمة الاتحادية العليا على فرصة اللقاء”، مؤكداً أن “السلطة التشريعة تأخرت كثيراً في تشريع المادة 125 من الدستور العراقي حول حقوق المكونات العراقية السياسية والثقافية والاجتماعية “، لافتاً إلى أن “أغلب التشريعات التي شرعت حول قوانين العدالة الانتقالية لم تنصف بشكل مطلوب المكونات العراقية بما فيهم الفيليين وخاصة المادة 132 من الدستور العراقي”.

بدوره، خاطب مستشار شؤون الكرد الفيليين في مجلس النواب، فؤاد علي أكبر، رئيس المحكمة الاتحادية العليا بالقول: “في جعبتنا الكثير من الحديث عن معاناتنا والمآسي التي عشناها ومازلنا نعيشها، ولكن رقيكم وإنسانيتكم العالية وفرت علينا الكثير من الحديث وجعلتنا نشعر بارتياح وأمان كبير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى