اقتصادالعراقالمحررخاص

المصرف التجاري يعلن “حزمة جديدة” لخفض الدولار

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد المصرف العراقي للتجارة TBI ، اليوم الأحد، أن عملية تمويل طلبات شراء الدولار من صغار التجار (أصحاب المحال التجارية) لن تكون عبر المنصة الإلكترونية للبنك المركزي، بل عبر المصرف مباشرة، وفيما أوضح عملية تحويل الأموال للخارج، أشار إلى أن تسهيل حصول هذه الفئة على الدولار ستسهم بتراجع سعر الصرف بشكل واضح.

وقال الخبير الإعلامي في المصرف العراقي للتجارة عقيل الشويلي في لقاء متلفز: إنه “بموجب قرار المصرف الأخير بات بإمكان صغار التجار الحصول على الدولار بطريقة ميسرة وبالسعر الرسمي البالغ 1320 دينارا وبسقف تحويل شهري يصل إلى 100 ألف دولار”.

وأضاف، أن “التحويل المالي لغرض التجارة الخارجية من قبل صغار التجار يتم عبر فتح حساب بالمصرف العراقي للتجارة ومنه يتم تحويل الأموال لحساب ثانٍ خارج العراق ولا يتم صرف أموال للتاجر باليد بل العملية ستكون تحويلاً مالياً لغرض الشراء”.
وتابع أن “عملية التمويل ستتم خارج المنصة الإلكترونية للبنك المركزي التي تشترط وجود مسجل شركات والتمويل يتم مباشرة من المصرف العراقي للتجارة والغرض من هذا الإجراء تسهيل حصول صغار التجار على الدولار خاصة وأنهم يشكلون 60% من المتواجدين في السوق ونتوقع أن يسهم ذلك بتراجع سعر الصرف بشكل ملحوظ لأن هؤلاء التجار لن يضطروا لشراء الدولار من السوق”.
وأشار إلى أن “عملية استقبال صغار التجار الراغبين بالشراء ستنطلق غداً والمقصود بصغار التجار هم أصحاب المحال التجارية والأفراد الراغبين بتمويل عمليات الشراء التجارية من الخارج”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى