العراق

الموارد المائية: خطة حكومية لإنقاذ الأهوار

بغداد – عراق اوبزيرفر

أكدت خلية الإعلام الحكومي، الاثنين، أن وزارة الموارد المائية نفَّذت خطةً للتقليل من آثار شحِّ المياه في أهوار المحافظات الجنوبية، فيما أشارت إلى أن مشروع تحسين مياه نهر الفرات خفض الأملاح بنسبة 50%.

وقال مدير عام مركز إنعاش الأهوار، حسين علي الكناني، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “قلة الايرادات المائية من دول المنبع وارتفاع درجات الحرارة للسنوات الثلاث الأخيرة أثر في الأهوار ومساحات الإغمار بصورة كبيرة، ما دعا الوزارة الى اتخاذ اجراءات عاجلة منها اطلاق خطط لتقليل آثار الشحِّ المائي ومواجهة الجفاف والحد من تأثير نقص إمداداته في مناطق الأهوار”.

وأضاف أن “خطة الوزارة تمثلت بقيام ملاكاتها في مركز إنعاش الأهوار ودوائر الصيانة والكري بتوسيع وتعميق مغذيات الأهوار في محافظة ذي قار للحفاظ على كميات مياه جيدة من خلال الإطلاقات المتيسرة، والتي ترد وفق البرنامج التشغيلي المعد من قبل المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، والذي تمَّ اعتماده خلال اجتماع الخطة الصيفية للوزارة”.

وتابع، أن “الخطة شملت تعميق وتوسيع مغذيات هور الحَمَّار في أيمن نهر الفرات ومغذيات الأهوار الوسطى من أيسر نهر الفرات في محافظة ذي قار”، مشيراً إلى، أنَّ “أعمال الكري ورفع الترسبات الطينية لاتزال مستمرة، لا سيما بعد أعمال التوسيع والتعميق التي باشر المركز بتنفيذها في بداية هذا العام، إذ بلغت المسافة التي تمَّت تنفيذها 78 كم من المسالك والجداول المغذية للأهوار”.

وأكد الكناني، أن “مشروع تحسين مياه نهر الفرات الذي تبنته الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وصل لمراحل مهمة، التي أسهمت خفض نسبة الأملاح الذائبة بنهر الفرات في محافظة ذي قار الى النصف لتصل النسبة الحالية إلى (1850) جزءاً من المليون بداية هذا الشهر بعد أن كانت 3545 جزءاً من المليون بداية الشهر السادس من العام الحالي” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى