العراقرئيسية

الموارد تتخذ إجراءات جديدة لضمان تواجد المياه في الأهوار

بغداد/عراق اوبزيرفر
حذرت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، من استمرار تأثير الجفاف على الأهوار، فيما خاطبت وزارتي البيئة والزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية.
وقال مدير مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة في وزارة الموارد المائية حسين علي الكناني، إن “وزارة الموارد المائية باشرت بتنفيذ أعمال خطة من أجل الحيلولة دون هجرة سكان الأهوار المحليين لاسيما الصيادين ومربي المواشي والجاموس، للحفاظ على الثروة الحيوانية التي تراجعت وللأسف بسبب الجفاف”، مبيناً أن “الخطة تتضمن تعميق وتوسيع مغذيات أيمن نهر الفرات وأيسره كي تكون بمساحة جديدة أطول وأكبر من السابق”.
وتابع أن “تلك المغذيات ستصبح أنهاراً كبيرة تتغذى من أيمن وأيسر الفرات لتغطي وبنسبة كبيرة من المياه لما يحتاجه سكان الأهوار الأصليين والمحليين المتمثلين بالصيادين الذين تكون لهم حرية الحركة خلال ممارسة مهنتهم داخل هذه المغذيات”.
وأضاف أن “الجفاف أدى الى هجرة أعداد كبيرة جداً من صيادي الأهوار لاسيما مربي المواشي والجاموس، وتراجع الثروة الحيوانية بشكل كبير”، موضحاً أن “مربي المواشي تحول استيطانهم من الأماكن التي شحت فيها المياه الى ضفاف الأنهار والمغذيات”.
ودعا الكناني “وزارتي البيئة والزراعة الى العمل على مواجهة أزمة الجفاف ودعم مربي الجاموس والمواشي ومدها بالأعلاف الموجودة واللقاحات البيطرية حفاظاً على الثروة الحيوانية”، موضحاً أن “هذه الثروة لها دور كبير ومردود ايجابي في إنعاش الأهوار والحركة الاقتصادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى