العراقرئيسية

الموارد تستخدم تقنية حديثة لتقليص الضائعات وترشيد المياه

بغداد/عراق اوبزيرفر
أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن إجراءاتها لتقليص الضائعات وترشيد المياه، فيما أشارت إلى استخدامها تقنية حديثة.
وقال مستشار الوزارة عون ذياب، إن “هناك إجراءات عديدة تقوم بها الوزارة لتقليص الضائعات وترشيد المياه، أهمها تبطين بعض الأنهر تحت الماء”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.
وأوضح، أن “بعض الأنهر لا يمكن قطع المياه فيها لأنها تستخدم على مدار الساعة، ولا توجد مساحات يمكن أن يتم تحويل المياه إليها وتجفيف النهر ثم تبطينه، لهذا السبب توجهت الوزارة إلى استخدام اللحاف الخرساني، وهي تقنية جديدة مستعملة في بعض الدول نسبياً”، لافتاً إلى أن “هذه التقنية كلفتها أعلى من التبطين العادي لكن نتائجها إيجابية على مدى السنين”.
وأضاف ذياب، أن “اللحاف الخرساني من الناحية العملية لا يحتاج إلى صيانة كبيرة بالنسبة لباقي القنوات، وهذه لها قيمة إيجابية، خاصة وأن العمل حالياً في صدر نهر الدرارة في الديوانية”.
وتابع، أن “هيئة صيانة مشاريع الري استخدمت تقنية اللحاف الخرساني، وهي عبارة عن لحاف مطاطي يفرش في قعر النهر وعلى طول مقطع النهر من الجانبين، ثم يضخ بالكونكريت بمضخات خاصة كبيرة، ويتابع من قبل غواصين، لكي يأخذ الشكل النهائي للحاف، وبالتالي يتكون غطاءً كونكريتياً كاملاً محمياً بهذه الأقمشة البلاستيكية التي يكون عمرها طويلاً جداً”.
وأكد ذياب أن “التقنيات الحديثة نفذت من قبل كوادر عراقية خالصة، وليست بواسطة شركات اجنبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى