العراقخاص

الموارد تعلن ارتفاع الخزين المائي بنسبة 30%

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، ارتفاع الخزين المائي بنسبة 30% مقارنة ببداية الموسم الشتوي، فيما أوضحت أولويات الخطة الزراعية الصيفية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في تصريح صحفي تابعته زكاة عراق أوبزيرفر: إن” الخزين المائي ارتفع بنسبة 30% مقارنة ببداية الموسم الشتوي، ومياه الشرب والاستعمالات الأخرى مؤمنة”.

وأضاف” أما الخطة الزراعية الصيفية فستتضمن الحفاظ على البساتين المثمرة وبعض أنواع المحاصيل المهمة”، مبينا، أنه” في حال كانت الإطلاقات والإيرادات المائية من تركيا جيدة مع المحافظة عليها سيتم السماح بأن تكون هنالك خطة زراعية صيفية صغيرة ومتوسطة”.

وأردف شمال، أن” دعم ملف المياه يحتاج إلى تكاتف الجهود من الجميع”، مشيراً إلى، أن” رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نقل هذا الملف من ملف فني ودبلوماسي إلى ملف سيادي وقام بزيارة تاريخية تحسب له إلى تركيا ورافقه عدد من الوزراء من ضمنهم وزير الموارد المائية عون ذياب الذي يعد واحداً من أهم خبراء الري بالعراق والوطن العربي ونقلوا صورة واضحة للواقع المائي العراقي إلى القيادة التركية التي بدورها ضاعفت الإطلاقات المائية على الرغم من تزامن موسم الأمطار، لكنه تمت مضاعفة الإطلاقات في نهر دجلة وكان الاتفاق لمدة شهر”.

وأكد، أن” وزارة الموارد المائية تحتاج إلى مبالغ مالية تقدر بـ 1500 مليار دينار سنوياً لتنفيذ المشاريع المهمة كمشاريع سدود حصاد المياه ومشاريع الإصلاح الكبرى وصيانة المشاريع الحالية والتحول من الري المفتوح إلى الري المغلق”، منوها، بأن” الوزارة لم تحصل على المخصصات اللازمة والكافية مقارنة بالوزارات الأخرى مثل وزارتي النفط والكهرباء”.

ولفت شمال إلى، أن” العراق حالياً لا يتسلم إلا 30% من الإيرادات المائية الطبيعية التي يحتاجها”، داعياً، إلى” ضرورة إصلاح القطاع الزراعي وإصلاح الهوية الزراعية لأن الزراعة تستنزف أكثر من 70% من إيرادات المياه العراقية”.

وبين، أن” الوزارة اتخذت خطوات جادة بهذا الموسم في مجال إدارة التجاوزات وضبط توزيعات المياه واعتماد نظام المراشنة والاستهلاكات المائية وبالتالي المحافظة في هذا الموسم على الخزين الاستراتيجي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى