العراق

الموارد تعلن تأمين مياه الشرب والمخصصة للزراعة لكل العراق

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، أن مياه الشرب والمخصصة للخطة الزراعية الصيفية مؤمنة لكل العراق، وفيما بينت أن الإجراءات الحازمة أسهمت بترشيد استهلاك المياه، كشفت عن حلول للمناطق النائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال: إن” الخزين الاستراتيجي الحالي هو الأقل في تاريخ الدولة العراقية”، مبينا، أن” الوزارة بكوادرها وتشكيلاتها والخطط التي وضعتها كفيلة بتأمين مياه الشرب”.
وأضاف، أن” مياه الشرب والمخصصة للخطة الزراعية الصيفية مؤمنة لكل العراق، ويتم التعامل معها بطرق رشيدة”، مشيرا إلى، أن” الحملة التي تمارسها الوزارة بالتنسيق مع القوات الأمنية ومجلس القضاء بإزالة التجاوزات والتعامل معها بحزم أسهمت في ترشيد استهلاك المياه”.
وذكر، أن” الدعم غير المحدود من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لملف المياه ولقطاع الموارد المائية أسهم في زخم إضافي لكل الكوادر وزاد من قوة الفريق العراقي المفاوض مع دول الجوار المائي”، موضحا، أن” الوزارة تنفذ سياسة توزيعات مياه صارمة ونظام مناوبة ومراشنة”.
وبين، أن” الهيئة العامة للمياه الجوفية التابعة للوزارة تقوم بحفر الآبار في المناطق النائية التي لا تصلها المياه السطحية وخاصة في مناطق الاحتياج”، لافتا إلى، أنه” عندما تقل التصاريف تنخفض المناسيب وذلك يتطلب من الدوائر المعنية بإسالات المياه، القيام بزيادة طول ممصات مآخذ المياه على الأنهر والقنوات وتهيئة خزانات خاصة بهذه المحطات لا سيما الإسالات الصغيرة في المناطق النائية التي وضعت دون التنسيق مع وزارة الموارد المائية ووضعت على قنوات مشمولة بنظام المراشنة والمناوبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى