اقتصادالمحرررئيسية

النجف الأشرف: زراعة محصول الشلب بمساحة “3000 دونم”

النجف الاشرف/ عراق اوبزيرفر

أعلنت مديرية زراعة النجف الأشرف، اليوم الأحد، عن خطط لزراعة الذرة الصفراء والخضار بمساحة أكثر من 4 آلاف دونم، فيما أشارت إلى التوجه لزراعة الخضراوات بالمناطق الصحراوية.

وقال معاون مدير زراعة النجف الأشرف، ثامر عظيم الكلابي، إن “وزارتي الزراعة والموارد المائية قررتا تقليل المساحة المزروعة بمحصول الشلب للموسم الزراعي 2023 كونه يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه تصل إلى ملياري متر مكعب لزراعة كافة المساحات في محافظة النجف الأشرف”.

وأشار إلى، أن “مساحة النجف الأشرف الزراعية تبلغ 215 ألف دونم، لذلك قررت الوزارتان أن تكون مساحة الخطة الزراعية بنسبة 1.4 % والتي تقدر بثلاثة آلاف دونم فقط”.

وذكر، أن “المديرية وبالتعاون مع المجلس الزراعي قامت بتوزيع المساحات المخصصة لزراعة الشلب في كافة النواحي والأقضية التي تمتاز بزراعة المحصول مع التوصيات باستخدام المكننة الحديثة في زراعة الشلب عبر الشاتلات الميكانيكية، لضمان عدم هدر المياه”.

وبشأن الخطط الزراعية البديلة، أكد الكلابي، أنه “لا توجد خطة لزراعة المحاصيل البديلة في المناطق الزراعية غير المشمولة بالخطة لتعويض محصول الشلب”.

وأشار إلى، أن “هناك خطة لزراعة محصول الذرة البيضاء والصفراء بمساحة 1200 دونم، بالاعتماد على تقنيات الري الحديثة من خلال مياه الآبار حصراً، فضلاً عن وجود خطة لزراعة 3000 دونم من محاصيل الخضراوات ضمن المناطق الصحراوية بالاعتماد على الآبار للزراعة وباستخدام منظومات الري بالتنقيط” وفقا للوكالة الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى