العراقخاص

النزاهة تدعو المواطنين للتعاون في “اقتلاع الفساد من جذوره”

بغداد/ عراق أوبزيرفر

دعت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاحد، المواطنين للتعاون في مجال “اقتلاع الفساد من جذوره”، فيما اشارت الى فتح باب الاخبارات بشأن الهيئة العامة للضرائب كأول قطاع.

وذكر بيان للنزاهة تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “الهيئة وهي تُؤدّي واجباتها في منع الفساد ومُكافحته واسترداد أموال الشعب المسروقة والمنهوبة من قبل الفاسدين، فإنَّها تجد أنَّ تلك الجهود قاصرةٌ ولن تُحقّق مبتغاها ما لم يتم تفعيل ميدان (ملاحقة الكسب وتضخم الأموال غير المشروع) لدى المُوظَّفين والمُكلَّفين بخدمةٍ عامةٍ كافة”.

وأضافت “ممَّا يتطلب؛ استناداً إلى الأسس التي وضعتها المادة (16/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل، تعاون وتفاعل المواطن الكريم في تقديم الإخبارات المُقترنة بالأدلة المعتبرة عن حالات الكسب وتضخُّم الأموال غير المشروع في أموال المُوظَّفين أوالمُكلَّفين بخدمةٍ عامةٍ، أو أموال أزواجهم أو أموال أولادهم لا تنسجم مع مواردهم الاعتياديَّة التي يطَّـلع عليها المواطن ويتحقَّقُ منها”.

وتابعت ” كما يتطلَّب من هيئة النزاهة أن تضع قواعد مُيسَّرة وشفَّافة لهذا التعاون، وبخطةٍ محكمةٍ، مضمونها تقسيم المُوظَّفين أوالمُكلَّفين بخدمةٍ عامةٍ المشمولين بذلك على شكل قطاعات”.

وأوضحت “على أن يكون القطاع الواحد عبارة عن مُؤسَّسةٍ رسميَّـةٍ أو جزءٍ منها، حسب مقتضيات الحال، وأن تُحدَّدَ لكلِّ قطاعٍ مُدَّة مُعيَّـنة، وهكـذا إلى أن تستـوعـب المُـؤسَّسات كافـة، مع بقاء الأصـل بتلقّي الإخبارات في الموضوع ذاته عن أيَّة مُؤسَّسةٍ، وفي أيِّ وقتٍ”.

ونوهت بأنه “بناءً على الأولويَّات؛ فقد تمَّ اختيار الهيئة العامة للضرائب كقطاع أول لهذا الغرض، وللمدة من (10-2023/4/30) ويتم تلقي الإخبارات عبر النوافذ الآتية:

1.الخط الساخن (07800701653).

2.صفحة (من أين لك هذا) في موقعها الإلكترونيِّ الرسميِّ.

3. البريد الإلكتروني ( blaghat@nazaha.iq)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى